قالت الغرفة الفلاحية بقالمة، الاثنين الماضي، بأن ما لا يقل عن 8 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية المملوكة للخواص، قد تم إدراجها ضمن برنامج الدعم الخاص بإنتاج القمح.
و ذلك بواسطة محاضر معاينة أنجزها المندوبون الفلاحيون عبر مختلف البلديات، في إطار إجراءات استثنائية لتسهيل عمليات تأجير هذه الأراضي المملوكة في الشيوع و عدم تركها عرضة للإهمال و التدهور، بسبب عدم حيازة أصحابها على سندات ملكية فردية تسمح لهم بالحصول على بطاقة فلاح و الاندماج في برنامج الإنتاج الزراعي بكل فروعه.
و قد تجاوز عدد الفلاحين المستفيدين من محاضر المعاينة الميدانية، 300 فلاح حائز على البطاقة المهنية، أضافوا مساحات عن طريق التأجير، إلى مساحة مستثمراتهم الفردية، لتوسيع نشاط زراعة القمح عبر مختلف الأقاليم المنتجة.
و أوضحت الغرفة الفلاحية، بأن الإجراء المتضمن محاضر المعاينة الميدانية و التأجير، لا يجب أن يشمل أراضي المستثمرات التابعة لملكية الدولة، بل يخص فقط أراضي الخواص و شعبة الحبوب دون سواها من المنتجات الزراعية الأخرى. و تمثل الأراضي الزراعية التابعة للخواص، 70 بالمائة تقريبا من المساحة الإجمالية الصالحة للزراعة بولاية قالمة و أغلب هذه المساحة أراضي مملوكة في الشيوع و مشتتة بين عشرات الورثة، مما صعب من عملية استغلالها و تنظيمها و إدخالها برنامج الدعم الهادف إلى تطوير قطاع الزراعة و تنمية المحاصيل الإستراتيجية الكبرى.
 فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى