يشرع المواطنون في تأدية واجبهم الانتخابي، اليوم الاثنين، على مستوى المكاتب المتنقلة الـ 135 الموزعة عبر الوطن، و ذلك قبل ثلاثة أيام من يوم الاقتراع، المقرر في 12 ديسمبر المقبل، لانتخاب رئيس الجمهورية القادم.
وكان المكلف بالاتصال للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات علي ذراع قد أكد أن التصويت الخاص بالمكاتب المتنقلة مقرر 72 ساعة قبل يوم 12 ديسمبر، فيما يتم إيصال مكاتب التصويت المتنقلة، بأحد مراكز التصويت للدائرة الانتخابية، حسب القانون العضوي الصادر بتاريخ 14 سبتمبر 2019 حول النظام الانتخابي.
وإذا تجاوزت عمليات الاقتراع يوما واحدا، عملا بأحكام المادة 33 من القانون العضوي المذكور، فإن رئيس مكتب التصويت يتخذ جميع التدابير التي تكفل أمن و حصانة الصندوق و الوثائق الانتخابية.
غير أنه يمكن لرئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، بطلب من المندوب الولائي للسلطة أن يرخص لهم بقرار تقديم افتتاح الاقتراع ب72 ساعة على الأكثر، في البلديات التي يتعذر فيها إجراء عمليات التصويت في يوم الاقتراع نفسه، لأسباب مادية تتصل ببعد مكاتب التصويت و تشتت السكان و لأي سبب استثنائي في بلدية ما.
وانطلقت زوال أمس الأحد قافلة سبعة مكاتب اقتراع متنقلة، لتمكين سكان قرى نائية بإقليم بلدية تمنراست، من أداء واجبهم الانتخابي.
وتتوفر تلك المكاتب المتنقلة التي ستنطلق بها عملية التصويت اليوم، على كل الشروط المادية والبشرية لتمكين المسجلين بالقوائم الانتخابية بقرى تاهيفت وتقمارت وأمسل (70 و35 و25 كلم على التوالي عن مقر البلدية) من التصويت في ظروف حسنة، و ذلك بتسخير نحو 30 سيارة رباعية الدفع التي ستجوب مختلف مناطق وقرى تواجد هؤلاء البدو الرحل، مثلما أوضح المندوب البلدي للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بن سبقاق علي.
كما يرافق تلك المكاتب المتنقلة ممثلو المترشحين لرئاسيات 12 ديسمبر لمتابعة مجريات عملية الاقتراع، حسبما أضاف ذات المسؤول.
وكانت قافلة لمكتبي  اقتراع قد انطلقت السبت من بلدية طاظروك لتمكين المسجلين بقريتي تبربرت و وتين تارابين من التصويت واختيار رئيس جمهورية جديد للجزائر.
وفي سياق ذي صلة وعلى مستوى الجنوب الغربي للوطن سينطلق التصويت اليوم بمكتب متنقل واحد بالدائرة الحدودية بني ونيف (110 كلم شمال بشار)، وسيجوب هذا المكتب مناطق البدو الرحل و المعزولة بوادي الناموس و فندي و رصف الطايبة و واد لخضر من أجل تمكين 2.525 مسجلا للتعبير عن اختيارهم من بين المترشحين الخمسة لهذه الانتخابات الرئاسية، وفقا لنفس المسؤول.
كما ستجوب المكاتب الثمانية الأخرى المتنقلة الخاصة بعمليات التصويت التي جرى تقديمها قانونيا ب 24 ساعة المناطق النائية و الريفية التابعة لولاية بشار (زوسفانة) و بتلك الواقعة بإقليم الولاية المنتدبة بني عباس (تيمودي و بني عباس و زغامرة و حجيرة و بوحديد و بوخلوف و قصر الماء و حاسي عبد الله و بنت شرك و تيماغارين و مرحومة و بشير و ايديغ و بوديب و كسيكسو و حاسي الرطمة، كما أشار إليه السيد فاسي.وسجلت المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات التي قامت بتنصيب مندوبيها عبر البلديات ال 21 للولاية حضورها القوي على مستوى المكاتب المتنقلة رفقة ممثلي المترشحين في إطار مراقبة سير عمليات التصويت، كما ذكر منسقها المحلي.
كما انطلقت، أمس، قوافل 10 مكاتب متنقلة نحو المناطق النائية للبدو الرحل بولاية تندوف لتمكين المسجلين بها بدءا من اليوم من أداء واجبهم الإنتخابي، و تشمل المكاتب المتنقلة، 6 مكاتب نحو بلدية أم العسل (مناطق بوعقبة و وادى الخرب وأحواويش وحاسي منير وحاسي البيضاء وضواحي أم العسل)، فيما خصصت 4 مكاتب متنقلة لبلدية تندوف و تخص مناطق غار الجبيلات و تفاقومت و حاسي الناقة و الشناشن.
وتم تسخير كل الإمكانيات البشرية و المادية لإنجاح العملية الإنتخابية في أحسن الظروف حيث تم تجهيز مختلف القوافل بسيارات رباعية الدفع من شأنها تسهيل وصول مكاتب التصويت للسكان البدو الرحل عبر المناطق المذكورة ، مع تسخير سيارات إسعاف تابعة لقطاع الصحة إلى جانب حضور ممثلي المترشحين.
و أوضح المنسق الولائي للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بتندوف محمود شراد في تصريح لـوأج بأن ‘’كل الظروف مهيأة لإجراء عملية التصويت بهذه المكاتب المتنقلة في أريحية’’، مشيرا إلى أن هذه المكاتب المتنقلة ستلتحق بالمراكز الإنتخابية يوم الخميس القادم قبل عملية الفرز مباشرة و التي ستجرى على مستوى متوسطة جيلالي بونعامة ببلدية تندوف.
ق.و/وأج

الرجوع إلى الأعلى