على ضفاف واد الرمال حجر يبكي محنة « ماريان يعقوب»
عند مدخل باب الجابية، من جهة خوانق الرمال، على يمين جسر الشيطان، توجد في المنطقة المعروفة «بجنان التشينة»،صخرة طولها حوالي 15 مترا، تميزها نقوش يونانية نحتت على ما يشبه الشاهد يصعب جدا تمييزها بسبب تراكم طبقات الطحالب على سطح الحجر بشكل يجعل الحصول على صورة واضحة للنقش كاملا أمرا مستحيلا، تسمى هذه اللوحة الطبيعية «صخرة الشهداء» وهي معلم يجهل  وجوده السواد الأعظم من سكان قسنطينة، مع أنه قد مر على اكتشافها دهر.
كتب على الصخرة بحسب ما ترجمه الباحثون آنذاك، ما يلي  « 9 سبتمبر يوم يخلد ذكرى أولياء طاهرين، شغف شهداء هورسيا يعقوب وماريان و داتيس و جابينيس و كريسبيس و طاتيس و ميتينيس و فيكتور و سيلفنيس و إجيبتيس، تذكروهم في حضرة الرب، منهم هؤلاء المعروفون بالأسماء، والذين حفروا هذه النقيشة «.
وقد بينت الدراسات التاريخية و الأثرية، بأن تاريخ نقش الشاهد المحفور في قلب الصخر العتيق، يرجع إلى الفترة البيزنطية       و يؤرخ تحديدا لنهاية مرحلة 15 سنة من حكم قسطنطين، كما يوضحه لنا  الأب ميشال غيو، راعي الكنيسة الكاثوليكية بقسنطينة فنص الوثيقة حسبه، يكون قد كتب سنة 534 ميلادي، (فترة احتلال نوميديا من طرف « جيستنيان «)، و537، نهاية حكم قسطنطين، وهي لوحة تحكي عن قصة الشهداء ماريان وهو  قارئ إنجيل و يعقوب شماس نائب كاهن و8 من المؤمنين، الذين تم توقيفهم عند  مدخل سيرتا يوم 30 أفريل 259، في زمن الحاكم الروماني «فاليريان»، (بعض المصادر تقول أنه تم القبض عليهم على هضبة تطل على المدينة قد تكون سيدي مبروك أو هضبة سطح المنصورة)، وذلك بينما كانوا يقيمون صلاتهم، إذ حبسوا و عذبوا بوحشية، ثم نقلوا إلى « لومبيز « تازولت حاليا في ولاية باتنة، مقر الحاكم الروماني العام لشمال إفريقيا، وفي يوم 6 ماي من نفس السنة تمت محاكمتهم رفقة حوالي 100 شخص آخر و نفذ فيهم جميعا حكم الإعدام، بتهمة إيمانهم بالعقيدة المسيحية.
 النسخة المسيحية عن قصة «أصحاب الكهب»
ويقول الأب ميشيل، بأن قصتهم معروفة بمحنة « ماريان يعقوب» التي كان القديس أوغستين يحث على إحياء ذكراها كل 6 من شهر ماي، وقد شبه محدثنا، محنة هؤلاء بمحنة أصحاب الكهف في القرآن الكريم، أما في ما يخص المكان الذي قدموا منه، فيشير، إلى أنهم ربما جاءوا من مهد الأديان فلسطين، مضيفا بأن نسخة من نقيشة واد الرمال، توجد في موقع الكنيسة القديمة  «يعقوب وماريان» التي كانت تتموقع على بعد حوالي 10 كلم من سجن «لومبيز»، بمدينة تازولت حاليا وهي كنيسة هدمت قبل عقود.
ومن جهته أكد الدكتور حسين طاوطاو، مدير فرع المعهد الوطني للأبحاث في تاريخ الإنسان القديم والتاريخ، على الأهمية التاريخية للنقيشة بوصفها مرجعا هاما، وأضاف أن الرهبان المذكورين فيها ظهروا في عهد كانت فيه روما الوثنية تحتل سيرتا، و تحارب كل دين يخالف معتقداتها و تعادي كل فكر توحيدي، حيث نحتت النقيشة، بناء على وصية تركها الرهبان للناجين من السجن.
وثيقة تاريخية مهددة بسبب طبيعة الموقع
وفي نفس الصدد قال لنا الدكتور عبد الوهاب بوشارب، أستاذ التعمير بجامعة قسنطينة3، بأن الحفاظ على هذا المعلم الأثري ضروري، خصوصا وأن موقعه كثيرا ما يجعله عرضة للتخريب وهو تحديدا ما دفعه لإثارة ضجة حول النقيشة، سنة 2011  عندما توسعت أشغال بناء جسر صالح باي، حيث وجد حينها على شبكة الانترنيت منتدى يتطرق إلى الخطر الذي يتهدد الوثيقة التاريخية بسبب ورشات الجسر ولواحقه.  و ما يزال إلى يومنا هذا، يحتفى  بالذكرى و يتم إحيائها في الكاتدرائية المخصصة لهم في غامبيو في إيطاليا، باعتبارها حادثة تؤرخ لتاريخ المسيحية.
الدكتور بوشارب أضاف، أنه بعد اطلاعه على وجود هذه النقيشة وأهميتها في تاريخ البشرية وسيرتا المدينة، أبلغ مديرية الثقافة في بداية شهر مارس 2011، من خلال رسالة مسجلة، اتصلت به ذات الجهة على إثرها لاحقا، وتنقل حينها إلى المكان رفقة مدير الثقافة جمال الدين فوغالي و مدير مركزي من وزارة الثقافة، كان موجودا صدفة في مهمة بقسنطينة، إضافة إلى السيد هارون بوزيدي من متحف سيرتا، أين عاينوا الشاهد و وقفوا على طبيعة المخاطر التي تهدد الصخرة الشهيرة بسبب أشغال بناء أحد أساسات الجسر العملاق.
تصنيف النقيشة  كمعلم في إطار مشروع درب السواح
بعد بضعة أشهر من الزيارة الميدانية إلى المكان، يقول محدثنا  بأنه  تلقى معلومات مطمئنة عن تصنيف النقيشة كمعلم رئيسي وذلك ضمن المخطط العام لمشروع إعادة تأهيل درب السياح، كما عثر على عدد من المقالات على الانترنيت كلها تتحدث عن أهمية الصخرة، التي تصفها بالقطعة الصغيرة التي تشهد على أهمية المدينة في تاريخ البشرية، وتشبه ما تتعرض له النقيشة بما وقع لأبي الهول في مصر، وما تعرضت له تماثيل بوذا في أفغانستان سنة 2001، وقبور الأولياء في الساحل الإفريقي.
خلال عملنا على إعداد هذا الموضوع، التقطنا معلومات تفيد بأن رفات هؤلاء الرهبان موجود في قسنطينة، ولذا سؤالنا للأب ميشيل غيو عن الأمر، نفى ذلك مؤكدا، بأن بعض الكتابات تشير إلى أن البيزنطيين نقلوها إلى مكان آمن في ايطاليا، بعيدا عن توغل القبائل البربرية غير المسيحية، خصوصا وأنهم كانوا جد حريصين على حماية كل ما يتعلق بالكنيسة الكاثوليكية في شمال إفريقيا، كما أن النقيشة الموجودة أسفل الجسر  لا تجاور نصبا حجرية أو أية شواهد أخرى تشير إلى وجود قبور قديمة.    
    ص. رضوان

الرجوع إلى الأعلى