أمن البوني يداهم الأسواق ويحجز طاولات بيع اللحوم بعنابة
قام عناصر أمن دائرة البوني بعنابة، صبيحة أمس، بحملة واسعة لمحاربة ظاهرة الذبح غير الشرعي بالأسواق الجوارية، وعلى قارعة الطريق، بالتنسيق مع فرق محاربة وقمع الغش التابعة لمديرية التجارة ومصالح مفتشية البيطرة، حيث داهمت سوق بوزعرورة، الذي يعرف فيه كل شهر رمضان استفحال بيع مختلف أنواع اللحوم بطريقة غير شرعية، مع الطلب المتزايد للمستهلكين و انخفاض ثمنها مقارنة بالمقصبات.
وأسفرت عملية المداهمات حسب مصدر أمني على حجز 05 طاولات لبيع اللحوم الحمراء كان أصحابها يقومون بعرض ذبائح في وضعيات غير صحية، قدرت الكمية التي عثر عليها بحوزتهم  100 كلغ من لحم الغنم، كما تم تحرير محاضر مخلفات في حق أصحابها، ومصادرة العتاد المستعمل في عمليات الذبح والسلخ، منها سكاكين وآلات حادة تستخدم في تقطيع اللحم.
كما منعت عناصر الشرطة بدائرة البوني التجار غير الشرعيين من عرض سلعهم بمختلف الأسواق، مع تهديدهم بالحجز ومتابعتهم قضائيا في حالة إصرارهم على نصب طاولات بيع اللحوم، في خطوة لمحاربة هذه النشاطات التي تضر بصحة المستهلك، خاصة خلال شهر رمضان، أين يعرض التجار الفوضويون لحوما حمراء وبيضاء، وكذا أحشاء الذبائح على قارعة الطريق وبمداخل الأسواق وفي كل الفضاءات المحاذية لها، وهي الأماكن التي تنعدم بها  شروط النظافة والحفظ، وتعرضها لأشعة الشمس، الغبار والجراثيم. كما ساهم انتشار نشاط الذبح الفوضوي في إنتشار الكلاب الضالة على مستوى الأحياء المجاورة للأسواق نتيجة توفر بقايا أحشاء المواشي.  
كما أسفرت عمليات التفتيش التي قام بها أعوان مراقبة الجودة وقمع الغش و كذا مصلحة مراقبة الممارسات التجارية التابعين لمديرية التجارة لولاية عنابة، منذ بداية شهر رمضان على تسجيل 1900 تدخلا شملت الأسواق والمحلات لتجارية.
وحسب مصلحة المراقبة وقمع الغش، فإنها تمكنت من حجز كمية معتبرة من مختلف المواد الغذائية الفاسدة قدرت بنحو 2.5 طن في مقدمتها اللحوم الحمراء والبيضاء، أسماك، «مرقاز» وتوابل، مشروبات، تتجاوز قيمتها المالية 150 مليون سنتيم، وذلك لعدم تقيد التجار بقواعد الممارسات التجارية وعدم احترام مقاييس الجودة والأسعار، تم تحرير على إثرها 326 محضرا للمتابعات القضائية ضد التجار المخالفين مع اقتراح غلق 25 محلا تجاريا.
 أما عن أهم المخالفات المسجلة فقد أشار ذات المصدر أنها تتمثل أساسا في عدم الإعلان بالأسعار، معارضة الأعوان، وكذا عرض للبيع مواد غذائية في غير شروطها الصحية إلى جانب غياب شهادات صلاحية طبية للحوم وجهل أمكنة ذبحها، ناهيك عن تسجيل عدد كبير من التجاوزات، ورغم تشديد الرقابة من قبل مصالح مديرية التجارة، لضمان سلامة صحة المواطن في هذا الشهر الفضيل، لا تزال الخروقات المتعلقة بقواعد الممارسات التجارية، منتشرة بمتاجر وأسواق الولاية خاصة بوسط المدينة.              

حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى