lفدرالية المستهلكين: يجب تشجيع ورشات الخياطة لإنتاج الكمامات
أكد رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين ، الحاج الطاهر بولنوار أمس، وجود التزام كبير للتجار بقرار إجبارية ارتداء الكمامات ، لكنه  أشار إلى نقص الوعي لدى  بعض الزبائن الذين لا يرتدون الكمامات،  ومن جانبه اعتبر عبد القادر بوشريط ، أمين وطني بالاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين أن أغلبية  التجار التزموا، أمس،  بقرار اجبارية ارتداء الكمامات ، مؤكدا على ضرورة توفير الكمامات في السوق الوطنية بكميات معتبرة  وتسهيل عملية الحصول عليها بأسعار معقولة، داعيا الجميع من أجل العمل لتوفير الكمامات للجزائريين ، فيما دعا رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين زكي حريز إلى تشجيع  الورشات الصغيرة للخياطة من أجل إنتاج الكمامات على المستوى المحلي،  كما جدد التأكيد على ضرورة التقيد بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا،  سيما في ظل مظاهر الاكتظاظ  في الأسواق والازدحام المروري قبل أيام من حلول عيد الفطر المبارك.
وأوضح رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الحاج الطاهر بولنوار ، أمس، أن كل المعلومات الواردة من الولايات ومن الأسواق ومن ممثلي الجمعية في مختلف النشاطات تؤكد أن هناك التزام كبير بقرار إلزامية ارتداء الكمامات والدليل على ذلك -كما قال- أن مصالح التجارة والرقابة قامت بجولات رقابية، أمس، في مختلف المدن والقرى ولاحظت التزام كبير وتجاوب كبير للتجار المعنيين بالنشاطات التجارية بارتداء الكمامات،  لكنه أشار إلى نقص الوعي لدى  بعض المستهلكين الذين لا يرتدون الكمامات في الشوارع والساحات .
 وأضاف الحاج الطاهر بولنوار في تصريح للنصر، أمس، أن بعض التجار كانوا متخوفين من نقص الكمامات وندرتها، لكن الكثير من ورشات الخياطة بدأت في عملية الإنتاج وحتى بعض العائلات تقوم بصناعة الكمامات.
وأكد في السياق ذاته ، أن اللجنة الوطنية لأصحاب ورشات الخياطة والتصميم التابعة للجمعية شرعت في إنتاج الكمامات على مستوى الولايات ، حيث ستكون  الكمامات متوفرة بنسبة كبيرة خلال أسبوع  أو أسبوعين وبسعر مناسب .
ومن جانبه أوضح عبد القادر بوشريط ، أمين وطني بالاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين ، أمس، أن أغلبية التجار التزموا بقرار إجبارية ارتداء الكمامات ، داعيا في السياق ذاته،  التجار  إلى ضرورة ارتدائها وقال  إن هذا القرار جاء في محله ، معتبرا  في نفس الإطار أن ارتداء الكمامات من قبل المواطنين والتجار ضروري لحماية أنفسهم والوقاية من فيروس كورونا .
و في هذا الإطار ، أكد على ضرورة  وضع المواطنين للكمامات  في الشوارع  وعند دخولهم للمحلات التجارية لاقتناء حاجياتهم،  مشيرا إلى أهمية تعزيز الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.
و دعا عبد القادر بوشريط ، إلى توفير الكمامات في الصيدليات بأسعار معقولة من أجل تمكين جميع المواطنين من اقتنائها وارتدائها يوميا ، معتبرا  أن توفير الكمامات في السوق الوطنية بكميات معتبرة  ، من الأولويات للتصدي لجائحة  كورونا،  وأكد على ضرورة تسهيل عملية الحصول على الكمامات للتجار والمواطنين وتعزيز التوعية أكثر  بضرورة  ارتداء الكمامات.  
وأوضح المتحدث ذاته ، أن اغلبية التجار كانوا يضعون الكمامات قبل قرار إجبارية ارتدائها ، مشيرا إلى  قيام اتحاد التجار والحرفيين  بحملة تحسيسية ، مع العمل على توزيع الكمامات على المواطنين و التجار بصفة مجانية ، وأضاف في نفس السياق أن الاتحاد لا يمكنه لوحده توفير الكمامات لجميع التجار والحرفيين  والمواطنين ، لافتا في هذا الصدد إلى المبادرات التي شرع فيها اتحاد التجار على مستوى مختلف الولايات لتوفير الكمامات وتوزيعها على التجار والمواطنين ، داعيا الجميع من أجل العمل لتوفير هذه الكمامات للجزائريين .  
ومن جانبه ، أشار رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين زكي حريز ،  أمس، إلى عدم التزام جميع التجار بقرار إجبارية ارتداء الكمامات ، داعيا في هذا الصدد  إلى ضرورة ارتداء جميع المواطنين للكمامات ، لكنه أشار في الوقت ذاته  إلى مشكل نقص الكمامات ، لذلك علينا التحرك  -كما قال - من أجل صناعة الكمامات على المستوى المحلي وعدم انتظار عمليات الاستيراد من الخارج  .
وأكد  رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين ، في تصريح للنصر، امس، ضرورة تشجيع الدولة للمصانع الصغيرة والورشات الصغيرة للخياطة  التي توقفت في السنوات الماضية من أجل الشروع في صناعة الكمامات وأضاف أن هذه فرصة للعمل وتأمين حاجياتنا في هذا المجال.
من جهة أخر  أشار زكي حريز ،  إلى  الاكتظاظ الكبير المسجل في الأسواق  والازدحام  المروري  المسجل قبل أيام من عيد  الفطر المبارك ،  مؤكدا على ضرورة الحيطة  والحذر والتقيد بإجراءات الوقاية  و ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي واجتناب المصافحة لوقف انتشار الفيروس .
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى