حجزت مصالح أمن ولاية قسنطينة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري ما يقارب مئة واثنين وسبعين ألف قرص وكبسولة من المؤثرات العقلية، إلى جانب ثلاثة كيلوغرامات من المخدرات و129 غراما من الكوكايين، في حين تمكنت الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بعلي منجلي من القبض على شخصين بحوزتهما ما يقارب 3500 قرص من عقار «بريغابالين» بالطريق السيار.
ونظمت خلية الاتصال والعلاقات العامة أول أمس الخميس، لقاء مصغرا لعرض حصيلة نشاطات مديرية الأمن الولائي في مجال مكافحة المخدرات خلال السداسي الأول من عام 2020، حيث أفاد المكلف بالاتصال بالمديرية، الملازم الأول بلال بن خليفة، أن عدد قضايا المخدرات والمؤثرات العقلية منذ بداية السنة إلى غاية صبيحة الخميس قد بلغ ثلاثمئة واثنتي عشرة قضية، اشتبه فيها أربعة مئة واثنين وثمانين شخصا، من بينهم مئتان وستة أشخاص ضبطوا في قضايا استهلاك ومئتان وستة وسبعون آخرين ضبطوا في قضايا ترويج. وأثمرت المعالجة الأمنية للقضايا بحجز 171 ألفا و 915 قرصا، وسبع وعشرين زجاجة سائل من المؤثرات العقلية ومئة وتسعة وعشرين غراما من الكوكايين، وكيلوغرامين وتسعمئة واثنين وسبعين غراما من الكيف المعالج.
وأضاف المكلف بالاتصال أن المديرية تنظم العديد من حملات التحسيس بخطورة استهلاك المخدرات والمؤثرات العقلية، كما تستهدف تلاميذ المدارس من أجل الحيلولة دون ظهور زبائن جدد للمروجين وضحايا جدد لهذه الآفة. ونبه محدثنا أن المصالح الأمنية قامت باستدراج بعض الأشخاص المستهلكين أيضا من أجل مساعدتهم على الإقلاع عنها ومعالجتهم من الإدمان. وقال نفس المصدر إن معظم القضايا المسجلة في الحصيلة تخص شبكات تنشط في مجال الترويج، كما اعتبر أن ارتفاع الكمية يعود إلى اكتساب الفرق الأمنية المختصة في مكافحة المخدرات خبرة في معالجة القضايا.
من جهة أخرى، أوقفت عناصر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية علي منجلي شخصين على متن مركبة في الطريق السيار شرق غرب، عند مدخل مدينة عين سمارة، حيث أوضح الإطار في خلية الاتصال والعلاقات العامة، الملازم الأول فارس زلاقي، أنها أسفرت عن حجز ما يقارب ثلاثة آلاف وخمسمئة كبسولة من عقار «بريغابالين» وتقديم المعنيين أمام النيابة المختصة، في حين جاء في بيان صادر عن الخلية أن المعنيين البالغين من العمر 36 و49 سنة كانا على متن سيارة من نوع «هيونداي أكسنت» متجهين نحو إحدى ولايات الوسط، وقاما بإخفائها في باب المركبة.
ويذكر أن ولاية قسنطينة تفوقت في حصيلة سنة 2019 على كافة الولايات الشرقية في كمية المؤثرات العقلية المحجوزة، حيث تجاوزت أربعمئة وستين ألف قرص مهلوس، وشكلت ما يقارب نصف الكمية المضبوطة في مختلف ولايات الشرق خلال سنة.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى