أوفدت مديرية الصحة لولاية باتنة، لجنة تفتيش للتحقيق والوقوف على ملابسات الصراع بين إدارة المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين جاسر، والفرع النقابي لاتحاد العمال الجزائريين، بسبب تبادل الاتهامات بين الطرفين واستمرار القبضة الحديدية بينهما، منذ عدة أيام.
وكان الفرع النقابي قد وجه اتهامات لمدير مؤسسة الصحة الجوارية بعين جاسر بتهديد استقرار المؤسسة والإخلال بالنظام العام، وذلك على خلفية وقفة احتجاجية تضامنية لمجموعة من العمال مع المدير، وجاء التنديد في أعقاب شكوى من سبع جمعيات للمجتمع المدني ببلدية سريانة، نددت بقرارات التحويل التي مست أطباء وممرضين وعمالا بالقطاع الصحي من أبناء المنطقة، نحو مناطق بعيدة عن مقر إقامتهم، وذكرت الجمعيات في بيانها بأن الهدف من حركة التحويلات هو معاقبة أطباء وممرضين.
وذكرت الجمعيات في بيان لها، ما اعتبرته نقائص ناتجة عن سوء التسيير لم يتم التكفل بها من طرف الإدارة، منها حسبها، نقل جهاز إيكوغرافي من عيادة سريانة إلى عيادة عين جاسر، دون مراعاة حاجة مصلحة التوليد للجهاز، ومن بين النقائص حسب الجمعيات، عدم توفر التحاليل الطبية بالمخبر بعيادة سريانة، والتوقف المتكرر لأجهزة الأشعة نتيجة الأعطاب، واشتكت الجمعيات قدم واهتراء سيارات الإسعاف وتعطلها في كثير من الحالات الاستعجالية.
شكوى جمعيات المجتمع المدني بسريانة، أعقبها تنديد الفرع النقابي للمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين جاسر، بما اعتبره دفع المدير بعض العمال إلى تنظيم وقفة احتجاجية تضامنية معه من خلال استغلال وسائل المؤسسة، منها سيارات الإسعاف بعد إبلاغهم مسبقا حسب بيان النقابة، بأن الأمر يتعلق باجتماع لمعالجة أمور إدارية «قبل أن يتفاجأوا بطلب تنظيم وقفة مساندة».
 وذهب الفرع القابي إلى توجيه اتهامات بالاستعانة بالغرباء لتنظيم الوقفة دون إخطار المصالح الأمنية، ما انجر عنه حسبه، تخلي عمال عن عملهم.
من جهة أخرى، أفاد مسؤول بالإدارة بعد أن تعذر علينا الاتصال بمدير المؤسسة العمومية للصحة الجوارية لعين جاسر، بأن الاتهامات لا أساس لها من الصحة، وجاءت لتحقيق مآرب خاصة والتدخل في صلاحيات الإدارة والتي منها تحويل أطباء وممرضين. وقال ذات المصدر بأن الغرض من هذه الاتهامات تغطية العجز في قاعات العلاج، وأشار المتحدث إلى استغلال عمال بالمؤسسة انتماءهم لجمعيات المجتمع المدني للضغط والتدخل في صلاحيات الإدارة.
وفي الوقت الذي يستمر في الصراع، أكد مسؤول بمديرية الصحة إيفاد لجنة تحقيق مكونة من مفتشين وعلى ضوء تقرير اللجنة ستتخذ قرارات لإنهاء الصراع، الذي من شأنه التأثير على الخدمة العمومية، في ظل الوضع الراهن الذي يتطلب تجندا لمواجهة جائحة فيروس كورونا.                     يـاسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى