أصدر والي عنابة، جمال الدين بريمي، أمس، قرارا يرخص لبيع أضحية العيد بالنقاط التي اعتمدتها مديرية المصالح الفلاحية بداية من يوم، أمس الأربعاء، تبقى مفتوحة إلى غاية يوم 30 جويلية الجاري، بهدف تمكين المواطنين من شراء أضاحيهم، بشرط احترام قواعد الوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.
و استنادا للقرار الذي أصدره والي ولاية عنابة و الذي تحوز النصر على نسخة، فإن نقاط البيع تفتح يوميا من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الساعة السادسة مساء وحسب مدير المصالح الفلاحية، الصغير بوخاتم، في تصريح للنصر، فقد تم تحديد 20 نقطة لبيع أضاحي العيد بأغلب البلديات وتم ضبط العملية بالتنسيق مع رؤساء البلديات، بهدف احترام شروط الوقاية والتباعد و تواجد أطباء بياطرة على مستوى نقاط البيع المعتمدة، حيث تم رفع عددها مقارنة بالسنوات الماضية، للتقليل من التوافد الكبير للمواطنين وتقريبها من مقر سكناهم، لتفادي التنقل ونقل العدوى في هذا الظرف الاستثنائي.
و أكد بوخاتم على وجود وفرة كبيرة في الكباش، حيث تم السماح للموالين من مختلف المناطق، بعرض سلعهم على مستوى نقاط البيع، إلى جانب تحويل الأسواق الأسبوعية للمواشي إلى نقاط يومية للبيع إلى غاية 30 جويلية المقبلة، حتى يتمكن المواطن من الشراء بأريحية والتقليل من المضاربة.
و حسب القرار الولائي، فقد حددت نقاط البيع بكل من بلدية سرايدي، على مستوى منطقة بوزيزي، في بلدية عنابة، بحي سيبوس، بمزرعة لبيبي أحسن، بلدية البوني حي خرازة، مزرعة أحمد مالك يعقوب، مزرعة لوصافنة رياض، حي الصرول، مزرعة بوعكار فيصل، حي بوخميرة بسيدي سالم، مزرعة شلبي حمزة، المزرعة النموذجية خرازة.
و في بلدية الحجار بالسوق الأسبوعي، حي واد سيبوس، المزرعة النموجية شابي العربي،  الكرمة، التعاونية الفلاحية للخدمات والتموين”لكابس سانتا ماريا”، تعاونية النجاح المختصة في تربية المواشي و تطويرها بالحريشة.
أما في بلدية برحال، فقد تم اختيار السوق الأسبوعي بمنطقة طاشة و في بلدية التريعات، مزرعة عميرات مسعود، منطقة عين الوحش، بلدية واد العنب، حي السطحة واد زياد، بلدية شطايبي، عين دكارة و أمام حظيرة البلدية و بلدية عين الباردة، تم تحديد مواقع بكل من السوق الأسبوعي، بلدية سيدي عمار، تعاونية النجاح في حي دراجي رجم و نقطة بيع تابعة لتعاونية النجاح في بلدية الشرفة.
من جهته أعطى والي عنابة، تعليمات لمصالح البلديات، خاصة بعاصمة الولاية، من أجل متابعة و تأطير عملية بيع المواشي بمناسبة عيد الأضحى و تم التشديد على رؤساء القطاعات الحضرية، للتصدي لظاهرة البيع العشوائي للمواشي عبر الأحياء و بالمستودعات و المساحات الخضراء المتواجدة بوسط المدينة، قبيل عيد الأضحى.
و أوضحت مصادرنا، بأن مصالح البلديات شكلت لجانا صحية مختلطة بالتنسيق مع مصالح البيطرة و كذا مديرتي البيئة و التجارة، للقيام بدوريات مراقبة على مستوى الأحياء، رفقة مصالح الأمن، من أجل تقديم إعذارات لأصحاب مستودعات بيع المواشي، لغلقها قبل اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم و إحالتهم على العدالة، خاصة مع هذا الظرف الاستثنائي لانتشار الوباء.
وتجدر الإشارة، إلى انطلاق مشروع إنجاز سوق أسبوعي ولائي خاص بالمواشي على مستوى منطقة عزيزي أحمد ببلدية الشرفة، وفق المعايير المعمول بها، في استثمار خاص يتربع على مساحة 10 هكتارات، يضم مذبحا بقدرة 100 رأس في اليوم و كذا محرقة فضلات لحرق 10 كلغ في الساعة، غرف تبريد، محطة معالجة المياه القذرة، بئر عميقة و مجهز بكل المرافق العصرية، إلى جانب مصلى، مطعم و إدارة مكتب طبيب بيطري.
وحسب مديرية المصالح الفلاحية، فقد قدرت تكلفة المشروع، بـ 19 مليار سنتيم بتمويل خاص دون اللجوء إلى البنك، في حين قدرت آجال الإنجاز بـ 12 شهرا، كما يسمح بتوفير 35 منصب شغل دائم و 150 منصب عمل غير مباشر وموسمي.
المشروع يهدف، حسب ذات المصدر، لحماية البيئة والقضاء على نقاط البيع العشوائية و توفير و تأمين مادة اللحوم الحمراء بنوعية جيدة، و التحكم في أسواق الأعياد و المناسبات بطريقة عصرية، بالإضافة إلى خلق قطب خاص باللحوم.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى