تلقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أمس الأحد بمقر رئاسة الجمهورية بالجزائر العاصمة, أوراق اعتماد أربعة سفراء لدى الجزائر، حسب بيان لرئاسة الجمهورية.
 و جاء في البيان: "انتظم صباح اليوم بمقر رئاسة الجمهورية حفل تلقى أثناءه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الصديقة لدى الجزائر".
 وهؤلاء السفراء الجدد المعتمدون هم على التوالي:   
- سعادة سفير جمهورية بوركينافاسو, السيد عومارو سادو                     
- سعادة سفير جمهورية كوت ديفوار السيد ساحي ألفونص فوهو
- سعادة سفير جمهورية البرتغال السيد لويز مانويل دي ماغالاس دي ألبيكركل
    - سعادة سفير جمهورية تنزانيا المتحدة السيد جاكوب جيديون كينغو
"وقد جرى حفل تقديم أوراق الاعتماد بحضور كل من مدير ديوان رئاسة الجمهورية و وزير الشؤون الخارجية اللذين حضرا أيضا استقبال رئيس الجمهورية تباعا لهؤلاء السفراء الجدد", حسب البيان.
وكشف سفير جمهورية بوركينافاسو, السيد عومارو سادو عن تلقيه تطمينات من رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون بخصوص "استعداد" الجزائر ل"مرافقة" بلده في مكافحة الارهاب.
و قال السيد سادو عقب الاستقبال خصه به رئيس الجمهورية إن "الرئيس تبون طمأنني بخصوص استعداد الجزائر لمرافقة بلادي و منطقة الساحل بصفة عامة في مكافحة الإرهاب الذي يبقى التحدي الرئيسي".
و أضاف أنه تطرق مع رئيس الجمهورية إلى التعاون الثنائي, لا سيما الجانب الاقتصادي, مبرزا رغبة البلدين في العمل على تسهيل مبادلاتهما.
من جهته أكد سفير جمهورية كوت ديفوار, السيد ساحي ألفونص فوهو, عقب الاستقبال، "أن المهمة السامية التي أوكلت لي في هذا البلد الكبير والجميل هي تعزيز أواصر الصداقة والتعاون التي تربط بلدينا, وقد طمأنني الرئيس تبون بشأن دعم الجزائر لإنجاح مهمتي".
واغتنم السفير الإيفواري الفرصة لدعوة المؤسسات والمستثمرين الجزائريين لتوجيه استثماراتهم لكوت ديفوار.
أما سفير جمهورية البرتغال السيد لويز مانويل دي ماغالاس دي ألبيكركل
فقد صرح السيد دي ألبيكركل للصحافة عقب الاستقبال بأن "الجزائر
و البرتغال تجمعهما علاقات عريقة و متينة ليس فقط على المستوى السياسي بل على المستوى الاقتصادي أيضا", مضيفا "أن تواجدي بالجزائر يهدف إلى تطوير أكثر للعلاقات و اتمنى أن أنجح في مهمتي هذه".
و قال السفير في ذات السياق إنه أبلغ الرئيس تبون دعوة من نظيره البرتغالي لزيارة البرتغال.
من جهة أخرى, ذكر الدبلوماسي البرتغالي بأن الجزائر هي "ثالث أقرب عاصمة" للشبونة مقارنة مع الدول الأخرى التي تعتقد أن لها علاقات أكثر ودا معنا".
وصرح سفير تنزانيا بالجزائر, جاكوب جيديون كينغو,
أن علاقات بلاده مع الجزائر" تعود إلى سنوات الستينات ومنذ افتتاح سفارتنا
بالجزائر سنة 2017, نرغب في تحقيق قيمة مضافة لعلاقاتنا الثنائية وإعطاء دفع أكبر لعلاقاتنا الاقتصادية".
وأضاف سفير تنزانيا أن المسائل الاقتصادية كانت محور لقائه مع الرئيس تبون لاسيما في مجال السياحة والأعمال, مشيرا إلى أنه "حان الوقت للبلدان الإفريقية أن تركز على تطوير علاقاتها الاقتصادية".
ق و/ واج

الرجوع إلى الأعلى