أنديةُ الرابطة المحترفة تعودُ تدريجيا إلى أجواء التحضيرات
شرعت أمس، أندية الرابطة الأولى المحترفة لكرة القدم في تحضيراتها للموسم الكروي الجديد 2020- 2021، بعد توقف دام أزيد من 6 أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.
وأعلنت في وقت سابق، وزارة الشباب والرياضة يوم 10 سبتمبر الفارط، أن انطلاق بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم، للموسم الكروي 2020-2021 سيكون يوم الجمعة 20 نوفمبر القادم، طبقا لتعليمات الوزير الأول عبد العزيز جراد، وبعد المصادقة على البروتوكولات الصحية ذات الصلة.
واتخذ هذا القرار حسب وزارة الشباب والرياضة، طبقا لتعليمات السيد الوزير الأول، الذي كلف وزير الشباب والرياضة سيدعلي خالدي بدراسة إمكانية الاستئناف التدريجي للأنشطة الرياضية بدون جمهور مع مختلف الاتحاديات الرياضية الوطنية، وبعد المصادقة على البروتكولات الصحية ذات الصلة، من طرف كل من اللجنة الوطنية العلمية لمتابعة تطور جائحة كورونا، والمركز الوطني لطب الرياضة.
وأشارت هيئة خالدي أن استئناف تدريبات أندية كرة القدم للرابطة المحترفة الأولى كمرحلة أولى، سيكون ابتداء من الأحد 20 سبتمبر2020.
ويعتبر فريق شبيبة القبائل، أول نادي عاد لأجواء التدريبات بعد خمسة أشهر من توقف جميع النشاطات الرياضية، بسبب فيروس كورونا، حيث شرعت الشبيبة في تحضيراتها للموسم الجديد، يوم 1 سبتمبر من مدينة أقبو ببجاية، قبل أن تنضم معسكرا ثانيا بمدينة مستغانم.
وفي غياب المدرب التونسي يامن الزلفاني، أشرف على التدريبات المدرب المساعد مراد كعروف ومدرب حراس المرمى  سيفاكس عودية.
من جهته عاد شباب بلوزداد، هو الآخر إلى أجواء التحضيرات الإثنين الفارط، وأجرى الفريق، تحت قيادة المدرب الفرنسي فرانك دوما، أول حصة تدريبية له بغابة بوشاوي، في إطار المرحلة الأولى من التربص الذي دخله استعدادا لانطلاق الموسم الكروي الجديد 2020-2021 المقرر في 20 نوفمبر القادم.
وكان الفريق، قد استهل معسكره التحضيري يوم الأحد 13 سبتمبر بإجراء اللاعبين والطاقم الفني، تحاليل الكشف عن فيروس كورونا، وبالتالي يصبح شباب بلوزداد ثاني فريق يعود للتدريبات بعد شبيبة القبائل.
وفيما يخص فريق شباب قسنطينة، فقد أجرى اللاعبون يوم الجمعة والسبت الفارطين، تحاليل الكشف عن فيروس كورونا بفندق الخيام تطبيقا للبروتوكول الصحي، تحسبا لانطلاق التدريبات التي كانت أمس حصتها الأولى، وهو نفس الدرب الذي سلكه فريق شبيبة الساورة الذي أعلن على موقعه الرسمي،  عن موعد استئناف التدريبات، قد حدد أمسية أمس على الساعة السادسة مساء داخل أسوار ملعب 20 أوت وبدون جمهور.
أما بقية الأندية المشكلة لقسم الرابطة الأولى المحترفة،  والتي ستلعب هذا الموسم بـ 20 فريقا وفق نظام المنافسة الجديد الذي أقره المكتب الفيدرالي، فهي بصدد وضع آخر الترتيبات للشروع في تحضيراتها للموسم الكروي الجديد 2020-2021.
ويتضمن البروتكول الصحي، الذي صودق عليه من طرف كل من اللجنة الوطنية العلمية لمتابعة تطور جائحة كورونا، والمركز الوطني لطب الرياضة، جملة من التدابير التي ستحمي اللاعبين والطاقم الفني والطواقم المؤطرة، من عدوى انتشار الفيروس، كغسل الأيدي واحترام مسافة الأمان وارتداء الأقنعة الواقية، القياس الإجباري لدرجة الحرارة قبل الدخول إلى المنشآت الرياضية.
وأهم نقطة أشار إليها البروتكول الصحي، هو تعيين طبيب يسهر على تطبيق هذه التعليمات، مع إخضاع جميع اللاعبين وأعضاء الطاقم الفني إلى تحاليل الكشف عن فيروس كورونا، كما أشار البروتكول الصحي المنشور على الموقع الرسمي لوزارة الشباب والرياضة أن الأندية مجبرة على توفير حافلة أو حافلتين من الحجم الكبير، لنقل اللاعبين من مكان التربص إلى الملعب، وبتوفير غرف فردية لكل لاعب مع احترام جميع التعليمات الوقائية.
ق - ر

الرجوع إلى الأعلى