فقدت القندورة القسنطينية التقليدية، الكثير من خصائصها، في ظل الحداثة و غزو الماكنات التي أصبحت تستخدم في تطريز موديلات مشابهة للتقليدية، التي كانت تتطلب في وقت مضى،  فريقا متكاملا من العاملات، و أشهر عمل طويلة ، و بعدما كانت «جبة الفرقاني» ، كما يحلو للكثيرين تسميتها، قطعة أساسية في جهاز العروس ، و ارتدتها أسماء كبيرة من داخل و خارج الوطن،  انحصر الطلب عليها اليوم، على فئة قليلة جدا من العائلات التي لا تزال متمسكة بالعادات القديمة، بينما استحوذت قندورة الفتلة العصرية المطرزة بالماكنة على المشهد العام، وسط تهافت و إقبال منقطع النظير عليها، و يعود ذلك لعدة عوامل، أبرزها السعر، إلى جانب بروز أنواع جديدة من الأزياء تخطف أنظار الزبائن، بألوانها و حجارتها الزاهية.
و في جولة النصر الاستطلاعية عبر محلات بيع الألبسة التقليدية، بوسط مدينة قسنطينة، وقفنا على تراجع كبير في بيع و صناعة القندورة القسنطينية التقليدية ، و المهن المرتبطة بها، مقابل رواج أنواع أخرى.
قندورة «القطعة» و فتلة الماكنة تغزوان السوق
 قال عيسى حجاج الذي استقبلنا في محله الكائن بشارع العربي بن مهيدي، أن القندورة التقليدية تراجعت كثيرا في السوق، مع دخول الماكنات العصرية للتطريز التي تعمل عن طريق البرمجة الآلية و جهاز الكمبيوتر، خاصة و أن لها القدرة على تصنيع مختلف التصاميم و القصات في وقت قياسي و بكميات كبيرة ، تتناسب مع مختلف الأعمار و الطلبيات، عكس القندورة القسنطينية التقليدية، المتعارف عليها ذات القصة الواحدة أو ما يعرف بـ
«الخراط» أو « قندورة عرب»، و التي لا تلقى قبولا عند الفتيات في الوقت الحالي،  فالكثيرات يفضلن  القندورة ذات القصات الضيقة التي تشبه فساتين السهرة.
  كما أن القندورة العصرية  خفيفة الوزن،  بعدما استبدل قماش «الجلوة» المتين، بالقطيفة الإيطالية الخفيفة ، و يستخدم في تزيينها أو رشها الكثير من الخرز الزجاجي بأشكال و ألوان مميزة، مع بعض الخرز الأصلي المستورد من الهند أو دبي،  ما زاد من جمالها و رونقها .
أما رسوماتها، فلا تعتمد كثيرا على الأشكال الحيوانية و النباتية، كما كان في الماضي.
 و قال عيسى إن شبابا مختصين في  الإعلام الآلي و البرمجة، هم الذين يصممون هذه الرسومات التي قد يصل سعرها إلى 100 ألف دج، أما عن أسعار قندورة الماكنة ، فهي مناسبة عموما و في المتناول، مقارنة بالقندورة التقليدية، و تتراوح مابين 30 ألف دينار إلى 40 ألف دج،  أما سعر القندورة القسنطينية التقليدية الصنع، فقد يصل إلى الضعف أو ثلاثة أضعاف ، و يراوح بين 100 إلى 120 ألف دينار جزائري .
و أكد عيسى حجاج  في حديث للنصر ، أن هذه الأنواع العصرية تعرف رواجا كبيرا،  فمثلا فتلة الماكنة هي الأكثر طلبا حاليا ، و يتم استعمالها في عدة أزياء من القندورة القسنطينية و الكاراكو العاصمي و الجبة الوهرانية ، وذلك لما توفره الماكنة من سرعة و دقة في الصنع.
و من بين الموديلات الرائجة حاليا في السوق، قندورة « القطعة» و تعرف بهذه التسمية لأنها تعتمد أساسا على قطع من قماش « تول» الذي يتم قصه إلى  قطع،  و تثبيته على قماش القندورة ، المصنوع عموما من الخرز و الحجارة الأصلية المستوردة من الهند و دبي ، و قد يصل سعر القندورة الواحدة 100 ألف دج،  حسب كمية الأحجار المستخدمة  و قيمتها.
  و قال  إلياس سكوتي، صاحب محل للباس التقليدي بشارع 19 جوان ، أن السيدات على اختلاف أعمارهن،  يفضلن هذا النوع العصري، و يختلف سعره من موديل لآخر، حسب طلب و ذوق الزبونة بين الخفيف إلى الثقيل ، و يتم استيراد قماش « التول» من الهند أو دبي  و هو عبارة عن قماش يبلغ طوله عادة  6 أمتار و يتراوح سعره بين  30 ألف إلى 40 ألف دج ، و هذا الطول يستخدم عادة في تصميم قندورتين فقط من الحجم المتوسط ، و عن أسعار «قندورة القطعة» قال إلياس إنها بين 38 ألف دينار إلى 72 ألف دج، و قد تصل حتى 100 ألف دج ، و غالبا ما يكون تصميمها على شكل فستان ضيق نوعا ما عند  الخصر، مع الحفاظ على روح «قندورة عرب» و أكمامها المستوحاة من اللباس التقليدي العنابي .
uالهادي بن جلول حرفي في صناعة القندورة و النحاس
الطلب على القندورة القسنطينية الأصيلة تراجع بنسبة 95 بالمئة
أعرب الحرفي الشهير  الهادي بن جلول عن أسفه لما آلت إليه القندورة القسنطينية ، و التراجع الكبير المسجل في  الطلب عليها، سواء من داخل أو خارج الوطن، بعدما طغت الطرق العصرية على هذه الصناعة، و غزت  منتجاتها المحلات و الورشات و إقبال السيدات عليها.
و قدر بن جلول في حديثه مع النصر، هذا التراجع التي تشهده القندورة التقليدية بنسبة 95 بالمئة ، مؤكدا أنه توقع هذا السيناريو قبل خمس سنوات، عندما بدأ الكثير من الحرفيين في استخدام الماكنة العصرية في تطريز مختلف الألبسة التقليدية الأصيلة، بما فيها
« قندورة الفرقاني»، و قد تضاءل الطلب عليها بشكل مخيف خلال السنتين الأخيرتين ، خاصة ما يعرف بـ
«التارزي» فيما لا تزال « الفتلة التقليدية» تصارع  بصعوبة من أجل البقاء ، و ينحصر الطلب عليها اليوم من بعض العائلات العريقة في ولاية قسنطينة، التي تحافظ على العادات و التقاليد ، و تحديدا الأمهات اللائي يفضلن أن ترتدي بناتهن هذا الثوب التقليدي ليلة الحناء أو في التصديرة ، إضافة إلى بعض المغتربين ممن لا يزال الحنين  للماضي يشدهم عبر كل ماله علاقة بالتقاليد و العادات القديمة.
و أضاف المتحدث أن تراجع عدد المعارض خلال الفترة الأخيرة بسبب الحراك الشعبي و بعده أزمة كورونا،  ساهم في تراجع مبيعات هذا اللباس ، حيث كان الكثير من الحرفيين يشاركون فيها لعرض و بيع ما جادت به أناملهم في صناعة القندورة القسنطينية، سواء داخل أو خارج الولاية و حتى خارج الوطن ، و رغم مميزات الماكنات العصرية خاصة السرعة في الانجاز، لكن منتجاتها تفتقر إلى تلك الروح الجماعية و اللمسة الجمالية التي تميز القندورة القسنطينية، حسب رأيه،  كمنتج يجسد عمل أكثر من حرفي و صاحب صنعة،  بداية بشراء القماش المعروف بـ  «الجلوة» ، و تصميم الرسومات و وضعها على القماش، إلى تطريزها بأيادي فتيات قد يقضين قرابة السنة في  انجازها،  وصولا إلى صاحب المحل الذي يقوم بخياطتها و عرضها بكل حب في محله أو تسليمها لصاحبتها.
« الحرَّاجة و الفراض»
 من بين الحرف التي دخلت  متحف الذاكرة
ما تعيشه اليوم القندورة القسنطينة الأصيلة من تقهقر، رمى بظلاله على الكثير من الحرف التي ارتبطت على مر السنين، بصناعة و تطريز هذا اللباس العريق، في مقدمتها حرفتي "الحرج و الفريضة" ،  التي ترتكز عليها أساسا صناعة القندورة .
و خلال جولتنا الاستطلاعية بوسط قسنطينة، و تحديدا في شوارعها العتيقة التي اشتهرت منذ القديم بمحلات و ورشات لممارسة مختلف الحرف التقليدية، على غرار " الفراضة" و و يتعلق الأمر برسم الأشكال التي ستطرز في القندورة و تقطيعها  و وضعها على الجلد أو الكارتون و إلصاقها  في ما بعد على قماش القطيفة بواسطة الغراء،  و شده جيدا إلى غاية أن يجف ليكون جاهزا للتطريز من طرف " الحراجات"، و هن نسوة و فتيات يحترفن تطريز القندورة القسنطينية بنوعيها " التارزي" و " الفتلة".
و بعد رحلة بحث طويلة ، جبنا خلالها أكثر من نهج و درب، تفاجأنا بأن أغلب هذه الدكاكين مغلقة ، على غرار الموجودة  في زنقة مقيس و رحبة الصوف و ربعين شريف و الفندق ، و عثرنا أخيرا على محل ضيق بزاوية في أحد الشوارع القديمة، و وجدنا داخله بوبكر منوعي، و هو شاب في عقده الثالث،  كان منهمكا في الرسم على  قماش" الجلوة" و هو نوع من أنواع القطيفة ذات النوعية الرفيعة، تستخدم في تصميم قندورة القطيفة عادة ، اقتربنا منه و سألناه عن حال القندورة و الحرف المرافقة لها، فكان رده محزنا "القندورة ماتت".
أما عن حرفة " الفريضة"و كذا " الحرج"، فقال بوبكر إن هذه الصنعة اختفت بشكل كبير و أغلب المحلات التي كانت تمارسها أغلقها أصحابها، أو غيروا نشاطهم، بعدما أحيلوا على البطالة ، فيما وجدت الكثير من الفتيات ممن كن يمارسن حرفة تطريز القندورة القسنطينية في ورشات الخياطة أو المصانع أمكنة بديلة للعمل ، بعدما طغت صناعة الماكنة على الحرفة التقليدية و رواجها داخل المجتمع.
  بوبكر الذي ورث حرفة " الفريضة" عن شقيقه الأكبر ، قال إنه عايش سنوات ازدهار هذا الثوب العريق، حيث كان يتلقى عشرات  الطلبيات من داخل و خارج الوطن ، و كان يوزع أسبوعيا عشرات التصاميم على الفتيات لتطريزها و تحضيرها ، كما كانت صناعة هذا اللباس مصدر رزق العشرات من العائلات، سواء في قسنطينة و حتى المناطق المجاورة لها، بحكم أن أغلب ممن كن يمارسن حرفة التطريز من بني ولبان و واد زناتي و الحروش و غيرها.
 و أضاف المتحدث أنه يشتغل على قندورة أو اثنتين فقط طوال السنة ، و غالبا ما تكون من نوع " الفتلة" المطلوبة نوعا ما، مقارنة بـ " التارزي"  الذي زال نهائيا، حسبه.    
     هيبة عزيون

الرجوع إلى الأعلى