افتتحت أمس أكبر مكتبة بالجزائر ، في بناية من ثلاثة طوابق، تضم أجنحتها ما لا يقل عن 14 ألف عنوان من الكتب الأدبية والعلمية و الدينية وكذلك كتب الأطفال، ما يجعلها بمثابة معرض للكتاب.
و يطمح أصحاب المكتبة، الكائنة بمقاطعة حسين داي بالعاصمة، التابعة لمجموعة '' '' ناجي ميغا بوك ستور'' الرائدة في مجال نشر وتوزيع واستيراد الكتاب، أن تصبح  إحدى أكبر الفضاءات الثقافية في البلاد و مركزا لاستقطاب المثقفين والأكاديميين وعشاق الكتاب من قراء ومؤلفين ومترجمين.
وشهدت المكتبة منذ افتتاحها أمام الجمهور صبيحة أمس السبت، تدفق أعداد معتبرة من المتعطشين للقراءة والباحثين وعموم المواطنين، بعد أن تم الترويج لها على نطاق واسع على مستوى الشبكات ومواقع التواصل الاجتماعية، لما تسببت فيه جائحة كورونا من تجميد و إلغاء صالونات ومعارض الكتاب.
و تم تنظيم الدخول بالأفواج، سواء في الباب الخارجي أو على مستوى الطوابق الثلاثة، لتفادي الاكتظاظ، مع العمل بالاحتياطات الوقائية كقياس درجة حرارة الزبائن، وكذا توفير سوائل التعقيم اليدوي، لمنع تفشي فيروس كوفيد 19.
حسب، رضوان لمسيوي، أحد أعضاء الطاقم المسير للمكتبة، فإن مجموعة '' ناجي ميغا بوك ستور'' التي تأسست في 2006، قررت رفع التحدي و فتح هذه المكتبة  الضخمة التي تتربع على 1300 متر في عز الجائحة، لإدراك أعضائها، وعلى رأسهم المدير العام السيد ناجي ، كما قال المتحدث، أن الجزائريين مازالوا متعطشين للقراءة و تصفح الإصدارات الورقية، رغم المنافسة الشديدة للكتاب الرقمي، وانشغال الكثيرين بما تتيحه لهم الأجهزة المتعددة الوسائط.
و تم تخصيص المستوى الأول من المكتبة ( الطابق الأرضي ) للقواميس و المعاجم و الكتب التراثية و الدينية، وخصص المستوى الثاني لكتاب الطفل و الكتب شبه المدرسية و الموسوعات، فيما خصص المستوى الثالث للكتاب الأكاديمي الجامعي من آداب وتاريخ وجغرافيا وقانون وطب وهندسة '' ناجي ميغا بوك ستور'' باللغات الثلاث، فضلا عن إصدارات أخرى باللغة الأمازيغية.
و تطمح مجموعة '' ناجي ميغا بوك ستور'' لإنشاء مكتبة أكبر، تليق بمقام عاصمة البلاد ، كما أكد المتحدث، تتوفر مخازنها على ما لا يقل عن 40 ألف عنوان و هي تمثل اليوم في الجزائر عدة دور نشر جزائرية ولبنانية ومصرية وسورية وأردنية، بالإضافة إلى إحدى أكبر المجموعات الفرنسية المتخصصة في النشر، وهي مجموعة ''أنتير فوروم إيديتيف''  التي تضم أشهر دور النشر الفرنسية.
ولتشجيع رواد هذه المكتبة على اقتناء كل ما يناسبهم ويلبي رغبتهم في المطالعة، فقد أدرجت تخفيضات على كل العناوين المعروضة بـ 05 بالمئة لمدة خمسة أيام، اعتبارا من يوم الافتتاح.
و تطمح ذات المجموعة، إلى فتح عدد آخر من المكتبات عبر الوطن، نظرا لنجاح تجربتها في ميدان نشاطها من خلال مكتباتها الفرعية الموجودة في كل من بشار و تلمسان و وهران و سطيف، إضافة إلى المكتبة الأم بالجزائر العاصمة.                       ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى