تستهدف حملة التلقيح ضد داء الحمى القلاعية التي انطلقت، منتصف أكتوبر المنصرم بولاية سوق أهراس، 115 ألف رأس من الأبقار.
و حسب ما علم، أمس الاثنين، من المفتش البيطري للولاية، أحمد مقيطع، في تصريح لوأج، فإنه و لضمان نجاح هذه العملية الصحية، سخرت مفتشية البيطرة للولاية، أزيد من 40 طبيبا بيطريا من القطاع الخاص، بالإضافة إلى عدد من الأطباء البياطرة من القطاع العمومي و كذا 52 ألف جرعة لقاح.
مشيرا إلى أن عملية التلقيح هذه، تعتبر الثانية لنفس السنة بعد تلك التي جرت خلال ربيع 2020، حيث أكد السيد مقيطع، على أن هذه الحملة تستهدف الأبقار بالولاية التي يفوق عمرها الشهرين.
وتهدف هذه الحملة التي ستتواصل إلى غاية 31 ديسمبر المقبل، أساسا، إلى حماية الثروة الحيوانية بهذه الولاية الحدودية، لاسيما ضد داء الحمى القلاعية الذي كثيرا ما تسببت في نفوق عدد من رؤوس الأبقار و كذا تدني إنتاج الحليب بهذه الولاية التي تشكل حوضا لإنتاج هذه المادة الغذائية الأساسية و بالتالي يمكنها التأثير على الاقتصاد الوطني.
و بالتوازي مع ذلك، انطلقت خلال نفس الفترة، حملة تلقيح الأغنام ضد طاعون المجترات الصغيرة و التي ستمس 55 ألف رأس من الأغنام التي تتراوح أعمارها بين 4 و 8 أشهر، مذكرا بأن الولاية تحصي حاليا أزيد من 300 ألف رأس من الأغنام و الماعز.
كما أوضح ذات المصدر، بأن عملية التلقيح تندرج ضمن الإستراتيجية الوطنية لوزارة الفلاحة و التنمية الريفية لمكافحة طاعون المجترات الصغيرة على مدى 3 سنوات متتالية، داعيا مربي الأبقار و الأغنام و الماعز، للتقرب من الفروع الفلاحية بالولاية، للقيام بتلقيح ماشيتهم مجانيا لحمايتها من الأمراض المستعصية.
و بالإضافة إلى ذلك، تم تكليف البياطرة بعملية تلقيح الكلاب والقطط الموجودة على مستوى المناطق الريفية التابعة لمربي المواشي، من أبقار و أغنام و ذلك ضد داء الكلب، لحماية المربين و ماشيتهم.
وأج

الرجوع إلى الأعلى