منع الدراجات النارية من السير وسط عنابة و على الكورنيش خلال موسم الاصطياف
أصدرت بلدية عنابة مؤخرا تعليمة بموافقة وزارة الداخلية والجماعات المحلية، تقضي بمنع سير الدراجات النارية ابتداء من الساعة الرابعة مساء حتى السابعة صباحا، بوسط المدينة وأحياء الواجهة البحرية وكذا الكورنيش خلال موسم الاصطياف، حيث دخل هذا القرار حيز التنفيذ منذ أيام، و تسهر مصالح الأمن العمومي، والدرك الوطني على تطبيقه، بعد وضع لوحات مرورية بالشوارع الكبرى ومختلف الأماكن التي تدخل     ضمن مخطط السير الجديد الخاص بالدراجات النارية خلال موسم الاصطياف.
وجاء هذا القرار للحفاظ على السلامة المرورية للمواطنين والمصطافين وكذا السياح القادمين إلى مدينة عنابة، ولوقف المناورات الخطيرة والاستفزازية التي يقوم بها الشباب أصحاب الدراجات النارية خاصة على طرقات الشريط الساحلي الذي يشهد خلال هذه الفترة إقبالا كبيرا للمصطافين.
و يعمد سائقو الدراجات النارية إلى استخدام السرعة المفرطة في سيرهم بتلك الاماكن للفت الانتباه، و هي التصرفات التي تؤدي على حوادث خطيرة، كما حدث منذ أسابيع أين تم تسجيل 3 حوادث مميتة على إثر اصطدام سائقي هذه الدرجات النارية بمركبات نتيجة استخدامهم المفرط للسرعة.
وجاء قرار بلدية عنابة حسب مصدر عليم أيضا لمنع تزايد حوادث الاعتداءات وعمليات السرقة التي تطال أصحاب السيارات والمارة تحت التهديد بالسلاح الأبيض، وخصوصا بعدما تنامت هذه العمليات بكثرة في الآونة الأخيرة بأحياء الواجهة البحرية والكورنيش.     
وقد استثنت التعليمة الدراجات النارية التابعة لمختلف الأجهزة الأمنية، أثناء قيامها بمهماتها، والمؤسسات السياحية والمطاعم التي تقدم خدمات التسليم، بشرط أن تكون مستوفية للشروط القانونية، بلبس الخوذة و وجود الوثائق القانونية والتأمين.
و قد أصبحت هذه الدراجات النارية خاصة في فصل الصيف مصدر إزعاج للمواطنين ليلا لما تصدره من ضجيج، وحرمان الناس من النوم، فضلا عن استخدامها في عمليات السرقة بالشوارع، وتسمح لمنفذي الاعتداءات المختلفة بالفرار سريعا أثناء الملاحقة الأمنية.
وعلم أنه منذ دخول القرار حيز التنفيذ أسفرت عملية المتابعة لمختلف فرق الأمن على مستوى الطرقات، عن حجز نحو 70 دراجة نارية، حررت في حق أصحابها مخالفات وملفات قضائية، وأرسلت إلى الحجز بالمحشر البلدي لمدة شهرين بسبب مخالفة اللوحات المرورية التي وضعت عبر الطرقات كما بينت عمليات مراقبة وثائق بعض الدراجات النارية بأنها تسير بوثائق مزورة وأخرى مسروقة وهي محل بحث، تم استرجاعها، كما أوقفت مصالح الأمن أشخاصا على متن الدراجات النارية كانوا يقومون بترويج المخدرات.  

حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى