علم النفس هو أرضية متينة تقف عليها أغنية الراب
إعتبر مغني الراب المعروف بإسم بريت سون بأن علم النفس هو المادة الأولى المشكلة لأغانيه وذلك لإهتمامه الكبير بفهم تناقضات الذات البشرية و محاولته وضعها في قالب تحليلي يسعه فن الراب.
أبو القاسم المأمون وشيحي الذي أشتهر بإسم «داسي بريت سون» يستعد لإطلاق ألبوم غنائي عنوانه «برا نوياك»( PARANOIAQUE) وهو مرض نفسي معقد. العمل الفني يضم 18 أغنية تنتمي لطابع الراب، وتدور مواضيعها حول نفسية الجزائري حيث يحفر داخلها ويحاول إستخراج إستنتاجات مستلهمة من الحياة اليومية.
صور إبن  مدينة باتنة مؤخرا كليبا ترويجيا لألبومه الجديد ، تحت عنوان «بسيكوز» وتدور قصته في مستشفى للأمراض العقلية ، حيث يسرد فيه يوميات شاب جزائري يعيش تناقضا في شخصيته ، وينقل المغني حالته ما بين الضعف والتوهم بالقوة الخارقة.
عرف الفنان الشاب بأغانيه الهادفة ، وتميل إلى تحفيز الشباب ،  خاصة  أغنية « أنفيزيبل» التي راج الكليب الخاص بها في مواقع التواصل الإجتماعي وجمعت  أكثر من مئة ألف مشاهدة.
الشاب المتخصص في اللغة الأنجليزية ، لديه ميول إلى علم النفس، وهو ما جعله يدرسه بمفرده ، مستعينا بالكتب ومواقع الأنترنيت . ومن هنا بدأ يفكر في مزج أغنية الراب بعلم النفس ، الذي يشرح الذات البشرية ويقربنا من فهمها أكثر.
محدثنا الذي التقيناه مؤخرا في قافلة «خاوة في كل مكان» أثناء حلولها بمدينة قسنطينة كشف عن تنظيم حفل فني خاص بالشباب قريبا . وأنه يحرص على أداء الراب الواعي الذي يحمل رسالة في كلماته ويبتعد عن التجريح والشتم والكلام البذيء .
مؤكدا أن الراب  هو فن النقد البناء . وتأسف للسوداوية التي تطبع الراب الجزائري في بعض الأغاني الرائجة إذ تحبط الشباب وتثبط عزائمهم ، لذلك فقد إعتبر أغانيه بمثابة الأغاني الناقلة للواقع ، لكنها لا تكتفي بالنقل بل تعطي بعدا و تحليلا نفسيا.
عن موضوع الغضب الذي يميز أغنية الراب بشكل عام ، قال المغني الشاب بأن البيئة التي خرج منها الطابع الغنائي المعروف بالراب هي بيئة كانت تتطلب أن تكون الأغنية التي تواجهها غاضبة وحانقة ، لأنه ظهر في مراحل العنصرية والعنف الممارس على بعض طبقات المجتمع الأمريكي .
وتابع حديثه بأن أغنية الراب رغم عنفها المبرر تاريخيا ، إلا أنها إستطاعت أن تجنب مستمعيها العنف الواقعي، فهي أداة للتنفيس والتعبير الحر دون قيود داخلية أو خارجية. 

حمزة.د

الرجوع إلى الأعلى