حطّت  نهاية الأسبوع، قافلة طبية تضم 8 اختصاصات وهي جراحة عامة، أمراض الكلى، جراحة المسالك البولية، أمراض النساء و التوليد، التخذير و الإنعاش، أمراض المعدة و الجهاز الهضمي،  طب الأطفال، الأمراض  العقلية، جراحة العظام، رحالها  بمنطقة المزارة وضواحيها بإقليم بلدية صفصاف الوسرى  جنوب ولاية تبسة، في إطار البرنامج المسطر للتكفل بمناطق الظل.
القافلة الطبية،  نظمت من طرف  المؤسستين العموميتين الاستشفائية و الصحة الجوارية ببئر العاتر، تحت إشراف مديرية الصحة بالولاية، بالتنسيق مع دائرة أم علي، لتقديم خدمات صحية لفائدة سكان المنطقة المذكورة في ظروف جيدة، فسمحت بفحص 187 شخصا، منهم 32 فحصا في تخصص أمراض الكلى، و25 فحصا في تخصص أمراض النساء و التوليد، و27 في طب الأطفال، و56 فحصا في جراحة العظام، فضلا عن 24 فحصا في جراحة المسالك البولية، و10 جراحة عامة، و5 أمراض عقلية، و 8 فحوصات تتعلق بالتخدير والإنعاش.
:أوضحت مديرية الصحة والسكان، على هامش إطلاق هذه القافلة الطبية المتخصصة، أنها تهدف إلى تقديم خدمات صحية لفائدة سكان منطقة الظل « المزارة» التي توجد بها عديد المشاتي البعيدة التي يحتاج قاطنوها إلى أطباء في مختلف الاختصاصات.
و أضافت بأن القافلة نظمت في هذا التوقيت بالذات، بالنظر لحاجة السكان لمختلف الفحوصات، خاصة المتخصصة منها من جهة، و لعدم قدرة كثير من المرضى على التنقل إلى عاصمة الولاية للتداوي من جهة ثانية، فضلا عن الظرف الصحي الاستثنائي الذي تعيشه البلاد، جراء جائحة كوفيد- 19.
و أفادت بأن هذه القافلة ستتبعها مبادرات مماثلة إلى مختلف المناطق النائية، خاصة وأن العديد من الأطباء المشاركين، أبدوا استعدادهم لتخصيص جزء من وقتهم لتقديم خدمات صحية لفائدة سكان هذه المناطق.
 الفريق الطبي و الحاضرون، أثنوا على هذه المبادرة الناجحة، بداية من حسن الاستقبال و التنظيم الجيد، وصولا إلى النجاح الكبير للقافلة الطبية في أداء مهمتها بكفاءة عالية، من خلال القيام بـ200 فحص طبي، يتعلق بالفحوصات المتخصصة، سيما طب النساء والتوليد، وطب الأطفال، والمسالك البولية.
و ثمّن الوافدون من المناطق المعزولة المبادرة، آملين أن تتكرر ، باعتبار أن هذه المناطق النائية معظم ساكنيها محدودي الدخل، مؤكدين أنها فرصة تتيح للجميع، إجراء الفحوصات الطبية التي تسمح بالكشف المبكر عن مختلف الأمراض التي يعانون منها حتى لا تتفاقم مستقبلا، ويصعب حينها التحكم في علاجها.
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى