من المنتظر أن تطلق المؤسسة العمومية البلدية لنظافة قسنطينة «بروبكو»، مشروعا يعد الأول من نوعه  لإنشاء وحدة لاسترجاع النفايات، وذلك بغرض تنويع وزيادة مداخيل الهيئة التي تعاني من ضائقة مالية طيلة السنوات الأخيرة، كما ستعمل بالتنسيق مع البلدية على إيجاد أرضية لإقامة محشر للحيوانات.
وأفاد مدير «بروبكو» التي تشرف على نظافة العديد من القطاعات الحضرية ببلدية قسنطينة، أن المؤسسة بدأت تسترجع عافيتها تدريجيا، حيث تم وضع خطة إستراتيجة مع تسطير أهداف مستقبلية لتحسين أداء الهيئة وتثمين مواردها المادية والبشرية.
وعرفت «بروبكو» في السنوات الأخيرة عجزا ماليا كبيرا كاد  يعصف بها، حيث سجلت مشاكل في التسيير والميزانية، وهو ما أحدث اختلالات في قطاع النظافة، انعكست سلبا على مختلف الأحياء، في حين دخل عمال المؤسسة قبل أشهر في إضراب مفتوح بسبب الأجور وغيرها من المطالب الاجتماعية.
وأوضح مدير المؤسسة نبيل بوصبع، أنه تم إعداد بطاقة تقنية والتحضير لمشروع لإنجاز وحدة لاسترجاع النفايات وتثمينها، حيث ستنطلق العملية في المرحلة الأولية بفرز النفايات البلاستكية واسترجاعها ثم تسويقها وذلك بغرض تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد فقط على الأموال التي تقدمها الدولة للمؤسسة، مشيرا إلى أن المشروع سيعرض على مجلس الإدارة للمناقشة والمصادقة، مضيفا أن النشاط يتطور تدريجيا ليشمل مختلف أنواع النفايات.
وتابع محدثنا، أن «بروبكو» عقدت العديد من الاتفاقيات مع المؤسسات في مجال التعقيم ومكافحة الحشرات الضارة، كما تعمل بالتنسيق مع البلدية على إعادة فتح محشر للحيوانات حيث تمت معاينة 4 أوعية عقارية قبل الاختيار النهائي للأرضية، علما أن هذا المشروع سيعود بالفائدة على سكان المدينة في ظل انتشار الكلاب الضالة التي تشكل خطرا على المواطنين، مشيرا إلى أن المؤسسة قد تجاوزت ذهنية الاعتماد على رفع النفايات والكنس فقط، بل تسعى إلى اقتحام كل الاستثمارات التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالبيئة والمحيط.
ونظمت «بروبكو» خلال الأشهر الأخيرة، العشرات من حملات تنظيف بالتنسيق مع مختلف المؤسسات، كما تختار في كل أسبوع حيا من أحياء المدينة، من أجل تنظيم حملة نظافة كبرى به، إضافة إلى أنها أشرفت على العديد من حملات التشجير بأحياء بومرزوق والسيلوك وجبل الوحش، و ساهمت في تنظيف درب السياح وحديقة سوسة.
وفي نفس السياق، نظمت مديرية البيئة لولاية قسنطينة أمس الأول، يوما تحسيسيا حول مكافحة التلوث البلاستكي، حيث أفادت رئيسة مصلحة التحسيس والإعلام بوعروج لامية، أنه تم تقديم دروس توعوية وتطبيقية لفائدة الكشافة الإسلامية على مستوى دار البيئة، كما تم أمس، تنظيم يوم إعلامي جواري بالتنسيق مع وكالة الحوض الهيدروغرافي حول اقتصاد وتنمية الماء.
    ل/ق

الرجوع إلى الأعلى