استفادت بلدية حامة بوزيان من غلاف مالي معتبر يتجاوز 5 ملايير سنتيم للتكفل بمناطق الظل خلال العام الجاري، فيما استلمت جل المشاريع المبرمج خلال العام الماضي والتي تجاوز غلافها المالي 3.1 مليار سنتيم.
وقدم مسؤولو بلدية حامة بوزيان، خلال زيارة الوالي إلى البلدية نهاية الأسبوع الماضي، حصيلة عن برامج مناطق الظل التي استفادت منها قرى ومشاتي البلدية، حيث أبرزت الحصيلة المعروضة أن جل المشاريع التي انطلقت العام الماضي قد جسدت في الميدان باستثناء مشروع واحد، علما أن الغلاف المالي المخصص للعمليات يقدر بـ 3.1 مليار سنتيم، في حين أن كل المشاريع تتعلق بتحسين نمط عيش المواطنين في ما تعلق بالصرف الصحي والربط بشبكات المياه والتهيئة.
واستفادت بلدية الحامة في ميزانية 2021 ، من غلاف مالي مهم خصص لمشاريع الطرقات والتهيئة والربط بشبكات الكهرباء والغاز والصرف الصحي، حيث خصص لقرية الدبابة 727 مليون سنتيم لتهيئة الطرقات وأزيد من 370 مليون سنتيم للإنارة العمومية، فضلا عن 351 مليون لشبكات الصرف الصحي.
 وخصص لقرية بوخلف ضمن ميزانية العام الجاري، غلاف مالي معتبر لفك العزلة عنها على مسافة تقدر بـ 1.5 كيلومتر حيث قدر بقرابة 800 مليون سنتيم، كما سجل مشروعان للتهيئة وإنجاز الطرقات، فضلا عن الإنارة العمومية، بغلاف مالي إجمالي تجاوز 1.1 مليار سنتيم.
ورصد لقرية غراف غلاف مالي لإنجاز طرقات يقدر بـ 637 مليون سنتيم، في حين خصص  مبلغ لتهيئة قرية الرامضة يتجاوز 364 مليون سنتيم ، فيما رصد غلاف مالي كبير لمشتى ركاني حيث تجاوز 1.3 مليار سنتيم يتم التكفل من خلاله بشبكة المياه وربطها بشبكات الصرف الصحي، فضلا عن إنجاز نظام إنارة عمومية.
ويطالب سكان مشاتي الحامة، بضرورة إيلاء أهمية قصوى للنشاط الفلاحي بكل المشاتي والمناطق ، حيث أكدوا للوالي أن بقائهم بمناطقهم مرتبط بإنجاز الطرقات والمسالك الفلاحية والربط بشبكات الكهرباء، في حين اشتكى مواطنون من عدم الاستفادة من إعانات سكنات الريفي رغم توفرهم على الوعاء العقاري، كما تجدر الإشارة إلى أن المبلغ الإجمالي المخصص لمناطق الظل يقدر بـ 100 مليار سنتيم.                        
ل/ق 

الرجوع إلى الأعلى