سهرة دعم ترشيح وهران لإحتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط
تميزت السهرة الختامية للطبعة الثامنة للمهرجان الثقافي  المحلي للموسيقى والأغنية الوهرانية التي أقيمت ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء بمسرح  الهواء الطلق شقرون حسني بوهران، بترشح عاصمة الغرب الجزائري  لإحتضان ألعاب البحر المتوسط دورة 2021 .
ويتمنى  الوهرانيون أن يتم إختيار مدينتهم لإستضافة هذا الموعد الرياضي الهام  . حيث يترقبون يوم 27 أوت الجاري كموعد للفصل في الملف . إختيار بين مرشحين  سواء  وهران  أو صفاقس التونسية.
في هذا الصدد  أبرز رئيس المجلس الشعبي الولائي لوهران عبد الحق كازي  ثاني في كلمة ألقاها بالمناسبة ، أن المهرجان يحمل شعار كلنا مع الألعاب المتوسطية  في وهران . مشيرا إلى أن عاصمة الغرب الجزائري تمتلك حظوظا كبيرة لإحتضان هذا الحدث  الرياضي ، كونها تتوفر على مرافق هامة منها الملعب الأولمبي الذي سيكون جاهزا في 2017.
وأفاد المتحدث بأن « وهران تحظى برعاية كبيرة من قبل رئيس الجمهورية السيد  عبد العزيز بوتفليقة لإستضافة الألعاب المتوسطية «. كما دعا الشباب  إلى « التجند عبر شبكات التواصل الإجتماعي من أجل فوز وهران بإحتضان دورة 2021 لهذه الألعاب «.
الجمهور الحاضر أبدى في هذه السهرة إهتمامه الكبير بهذه الألعاب  مرددا  شعار « كلنا مع الألعاب المتوسطية بوهران «.
من جهته ، القنصل العام لإسبانيا بوهران ميغال أرياس أكد في مداخلته : «أنا وبلدي إسبانيا ندعم وهران لإحتضان الألعاب المتوسطية في 2021».
وقد جهزت خشبة مسرح الهواء الطلق شقرون حسني بشاشتين كبيرتين مما سمح بإبراز عبر أشرطة فيديو مدى إهتمام ومساندة مختلف شرائح المجتمع لإقامة هذه التظاهرة الرياضية  الدولية ، مع تسليط الضوء على الهياكل الرياضية والشبانية والسياحية التي تزخر بها  وهران ،وكذا تراثها المادي واللامادي. السهرة الختامية للمهرجان شهدت  إقبالا كبيرا لمحبي الطابع الوهراني وحضور وجوه  فنية عديدة للأغنية الوهرانية. تم بالمناسبة ، تكريم أسماء بارزة في هذا الطابع الموسيقي من الجوق القديم  للفنان الكبير بلاوي الهواري، على غرار ضابط الإيقاع زقاي عباس، والموسيقي رحال عبد  القادر، والعازف على العود الراحل قنيش عتو، والعازف على الكمان المرحوم أحمد خليل ، وا لمنشد منصور قواسمي، وقائد جوق التظاهرة قويدر بركان. في إطار المسابقة المبرمجة في هذا الموعد الفني والتي عرفت مشاركة 12 متسابقا ، توجت عبير عتبي بالجائزة الأولى، وعادت المرتبة الثانية لعبد الصمد  بخدة ،  فيما حاز على الجائزتين الثالثة والرابعة محمد مروان قاسي ، ومحمد الأمين بوخروبة ، على التوالي.كما أختيرت أغنية « نيران في قلبي شعالة « كأغنية الموسم ، وهي من كلمات شاعر  الملحون الكبير مصطفى بن إبراهيم ، وأداء سيد أحمد قطاي.
كما تميزت السهرة السادسة والأخيرة لهذه الطبعة بتقديم مجموعة من الأغاني  الوهرانية من طرف كوكبة من المغنيين على غرار بابا حورية، وعبد الله صايم ، رفقة بالي  « مرجاجو» ، وغيرهم من الفنانين الشباب الذين يقتفون أثر القدامى لترقية الفن الوهراني. كما إستمتع الجمهور بمقطوعات من طابع « المداحات « المعروف بعاصمة غرب الوطن  من أداء الفرقة النسائية « الأفراح «.
للتذكير شهدت الطبعة الثامنة لمهرجان الموسيقى والأغنية الوهرانية، مشاركة  155 فنانا محترفا وهاويا ، ساهموا أيضا في إحياء سهرات فنية بعدد من بلديات الولاية.
وخصت هذه التظاهرة بالتكريم كل من الفنانة الراحلة نورة (1942-2014) التي  تركت وراءها رصيدا فنيا كبيرا، وكذا الموسيقي الراحل رحو بوتليليس (1939-2014) ، العازف  على آلة القانون الذي كان عضوا بالفرقة الفنية للمطرب الراحل أحمد وهبي.
هوارية

الرجوع إلى الأعلى