القنيدلات
uالمقادير
 فرينة خالية من الغلوتين
125غ زبدة
بيضة كاملة
3 ملاعق كبيرة سكر ناعم
رشة ملح
نصف كوب نشاء الذرة
الحشو:
مكسرات مشكلة مكسورة
عسل
فانيليا
مكسرات غير مطحونة
طريقة التحضير:
نخلط الزبدة مع السكر و البيضة و الفانيليا و قرصة الملح، ثم نجمع بالفرينة حتى نتحصل على عجينة طرية، نضعها في قوالب القنيدلات و نخبزها في فرن مسخن مسبقا لمدة 20 إلى 25 دقيقة.
نخلط المكسرات مع الفانيليا و العسل و نحشو بها قوالب القنيدلات و نزينها بحبات كاملة من المكسرات.

حلوى بكريمة الليمون
uالمقادير
250 غ زبدة طرية
2 ملاعق سكر ناعم
فانيليا
بيضتان
نصف كوب نشاء
نصف كوب حليب يمكن تعويضه بالماء لمن يعاني الحساسية
2 ملاعق جوز الهند
فرينة خالية من الغلوتين
كريمة الليمون:
نصف كوب عصير ليمون
2 كوب ماء
كيس فلون بذوق الفانيليا
4 ملاعق سكر
2 ملاعق نشاء
شوكولاطة بيضاء
طريقة التحضير:
نخلط الزبدة مع السكر جيدا، نضيف البيض، الفانيليا و نخلط، ثم نضيف النشاء، الحليب أو الماء مع جوز الهند و نجمع بالفرينة حتى نتحصل على عجينة سهلة التشكيل، نقطعها إلى دوائر و نطهوها في فرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 180 درجة.
نحضر مكونات كريمة الليمون و هي باردة، ثم نضعها على النار إلى أن يصبح القوام كثيفا، ثم نأخذ حبات الصابلي و نلصقها مع بعض باستعمال هذه الكريمة، نزينها في الأعلى بالشوكولاطة البيضاء و نضع كمية ثانية من كريمة الليمون في السطح و تزين حسب الرغبة.

مقرود الكوشة بدون غلوتين
uالمقادير
2 كيلات سميد الذرة
كيلة فرينة الذرة
كيلة زبدة أو سمن مذاب
ماء الزهر
نصف ملعقة صغيرة بيكاربونات الصوديوم
ملح
غرس أو تمر
طريقة التحضير:
يخلط الدقيق و الفرينة جيدا، يضاف الملح و البيكاربونات، و نبسس باستعمال السمن أو الزبدة جيدا، ثم نبدأ بإضافة خليط بين الماء و ماء الزهر، نجمع فقط بالأيدي دون عجن حتى نتحصل على عجينة طرية نغطيها و نتركها ترتاح جانبا.
في هذه الأثناء نحضر التمر أو الغرس، ينقى جيدا و يضاف له القرفل و القرفة، يعجن مع القليل من ماء الزهر إلى أن يصبح طريا، نشكله حرابيش.
نأخذ كمية من العجين، نشكل حربوش كبير، نصتع فتحة في الوسط، و نضع فيها حربوش الغرس و نغلق جيدا بالأصابع، نلف و نقطع مقرودات، نضعها في صينية الفرن بشكل متلاصق و نخبزها.

بقلاوة بدون غلوتين
uالمقادير
4 كيلات فرينة خالية من الغلوتين
نصف ملعقة صغيرة خميرة الحلويات
كيلة زبدة مذابة
قرصة ملح
بيضة
ملعقة كبيرة خل أبيض
نصف كوب ماء زهر
كوب ماء
زبدة للدهن
الحشو:
3 كيلات مكسرات محمصة و مطحونة
كيلة سكر
كوب ماء الزهر
طريقة التحضير:
في وعاء نضع الفرينة، الملح، خميرة الحلويات و نبسس باستعمال الزبدة المذابة، ثم نجمع بخليط البيضة، الخل، الماء و ماء الزهر إلى أن نتحصل على عجينة طرية نعجنها جيدا، نشكل 8 كرات و نتركها ترتاح ساعة على الأقل.
نحضر الحشو بخلط المكسرات مع السكر و ماء الزهر.
نأخذ صينية الفرن، ندهنها بالزبدةن، و نبدأ بفرد كرات العجين إلى أوراق رقيقة جدا، و نضعها في الصينية الواحدة تلو الأخرى مع وضع طبقة من الزبدة بين كل اثنين، إلى أن نضع في القاعدة 4 طبقات، ثم نضع طبقة الحشو، و نعيد الكرة مع باقي الكرات الأربع المتبقية إلى أن تغطى الصينية تماما، تقطع حبات البقلاوة و ترشق بحبات اللوز الكامل، يدهن السطح بالزبدة و ندخلها للفرن إلى أن تصبح جاهزة، و يتم تعسيلها مباشرة بعسل صافي فور إخراجها من الفرن، تترك لتتشرب و لا تقطع إلا بعد ساعتين على الأقل.

صابلي الشوكولاطة
uالمقادير
250 غ زبدة بدرجة حرارة الغرفة
4 ملاعق سكر ناعم
بيضة واحدة
مبشور حبة ليمون
ملعقة صغيرة خميرة الحلويات
علبة فلون بذوق الشوكولاطة
2 ملاعق مكسرات مطحونة
فرينة خالية من الغلوتين
مربى
شوكولاطة
طريقة التحضير:
نخلط الزبدة مع السكر و مبشور الليمون، نضيف البيضة  ثم نضع الخميرة، الفلون و المكسرات، نخلط جيدا ثم نبدأ بجمع المكونات باستعمال الفرينة إلى أن نتحصل على عجينة طرية، نفردها فوق سطح العمل و نقطع باستعمال القوالب و نخبزها في فرن مسخن مسبقا.
ننتظر حبات الصابلي حتى تبرد، ثم نلصق كل 2 حبات مع بعض و نطليها بالشوكولاطة المذابة فوق حمام مائي و تزين ححسب الرغبة.

قريوش الوردة
uالمقادير
4 كيلات فرينة خالية من الغلوتين
نصف كيلة زبدة مذابة
بيضة واحدة
ملح
ملعقة خل
كيس خميرة الحلويات
عسل
جلجلان محمص
طريقة التحضير:
تبسس الفرينة مع الزبدة المذابة في وعاء، يضاف لها  البيضة، الملح، الخل و الخميرة، تخلط المكونات و تجمع بالماء و ماء الزهر إلى أن نتحصل على عجينة طرية، تترك جانبا لترتاح، ثم تفرد بسمك رقيق جدا يدويا أو باستعمال الآلة، تقطع إلى دوائر و تلصق كل 3 أو 4 دوائر مع بعض، يضغط عليها مع بعض بالإصبع عند المركة ثم تقلى في زيت مسخن جيدا إلى أن تأخذ اللون و الشكل المرغوبين، تنشف من الزيت جيدا، و تعسل عند التقديم و تزين بالجلجلان المحمص.

الرجوع إلى الأعلى