استفاد قطاع الموارد المائية ببلدية بسكرة، من بعض العمليات لتحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب و مرافقة الاحتياجات المتزايدة في مجال التموين بالمياه، من خلال تعزيز قدرات الضخ و ضمان تزويد المواطنين بالكميات الكافية.
و بحسب مدير الموارد المائية، فإن المشاريع تخص أساسا إنجاز ثلاثة مناقب جديدة بالمنطقة الغربية و عملية توصيل المنقبين متواصلة من أجل ربطهما بالخزان المائي و التي سيتم من خلالها تدعيم شبكة المياه الصالحة للشرب لتعويض النقص بالتموين، في انتظار الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالربط بالكهرباء و التوصيل بالنسبة للمنقب الثالث، مع التدعيم بمنقب رابع من حقل الالتقاط بالمقلوب.
مشيرا إلى وضع منقب جديد حيز الخدمة على مستوى منطقة بسكرة القديمة و آخر مماثل بالعالية الشمالية، فيما تتواصل أشغال انجاز 3 خزانات مائية بكل من أحياء الحوزة و لبشاش، من أجل تدعيمهما و الأحياء المجاورة بالمياه الصالحة للشرب و الخزان الأخير بحي العالية الشمالية لتموين سكان حي 600 مسكن وفقا للمصدر.
إلى جانب مشاريع تحسين شبكة توزيع المياه عبر بعض أحياء المدينة و في ما يتعلق بالبرنامج المسطر على المديين القريب و المتوسط، فإنه يتضمن إنجاز مشاريع أخرى لتعزيز قدرات الضخ و ضمان تزويد المواطنين بمياه الشرب بالكميات المطلوبة، خاصة أثناء فصل الصيف، بالنظر إلى الحاجة الماسة للمياه لمجابهة الارتفاع القياسي في درجات الحرارة.
المشاريع المذكورة من شأنها إنهاء متاعب السكان من أزمة العطش التي دفعتهم في الكثير من المناسبات إلى توجيه الشكاوى للسلطات المختصة لإيجاد حل جذري للوضع الصعب الذي ضاعف من حجم معاناتهم اليومية، زيادة على قيامهم ببعض الحركات الاحتجاجية لدفع المسؤولين على القطاع بالولاية لإنصافهم و رفع الغبن عنهم و الأخذ بانشغالهم مأخذ الجد، خاصة بالأحياء ذات الكثافة السكانية العالية.
يذكر أن قطاع الري بالولاية، سجل عدة مشاريع دخل معظمها الخدمة، مما جعل عملية تزويد المواطنين بالمياه تتم بشكل طبيعي في وجود مجموعة من المناقب العميقة التي ساهمت بشكل فعال في وفرة المياه بشكل يلبي الحاجيات اليومية.
ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى