كشف محافظ الغابات لولاية باتنة لـ «النصر»، أول أمس، عن تجنيد 144 عونا ضمن 10 فرق متنقلة و رتل متحرك بأربع شاحنات رباعية الدفع، استعدادا لمجابهة الحرائق التي تندلع في فصل الصيف.  و كانت المحافظة قد عقدت لقاء تنسيقيا مع كافة الفاعلين بمقر الحظيرة الوطنية بلزمة، أين تم ضبط مخطط للوقاية و إعداد دراسات استباقية و أخرى أثناء و بعد وقوع الحرائق.
و أوضح محافظ الغابات لـ»النصر»، بأن ولاية باتنة لم تتضرر خلال الموسم الماضي مقارنة بعديد الولايات من حيث المساحات الغابية التي عادة ما تلتهمها النيران في فصل الصيف، مشيرا إلى تلف 550 هكتارا بالولاية من إجمالي تضرر 46 ألف هكتار غابي على المستوى الوطني.
حيث أرجع المسؤول سبب ما نسبته 80 بالمائة من الحرائق، إلى وقوف الإنسان وراءها سواء بشكل عمدي أو غير عمدي، ناهيك عن عوامل الطبيعة التي تتسبب في انتقال النيران. كاشفا عن تحرير ثلاث محاضر مخالفة الموسم الماضي ضد مجهولين، في أعقاب الحريق الذي أتى على جزء من غابة الدولة بالمخرج الشمالي لمدينة باتنة و أتى على مساحة تقدر بـ120 هكتارا و كان وراءها أشخاص أشعلوا فتيل النار لإعداد الشواء تزامنا مع عيد الأضحى. و من بين الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها حسب محافظ الغابات، ما تعلق بتحسيس الفلاحين في ما يخص بانطلاق حملة الحصاد و الدرس، من خلال ترك مساحات فاصلة بين الحقول و الغابات لتسهيل التدخل لإخماد النيران في حال اندلاعها بسبب الاحتكاك الصادر عن آلات الحصاد. و أشار محافظ الغابات إلى تكوين إطارات في كيفية التصدي لحرائق الغابات التي تنشب في فصل الصيف، في إطار التعاون مع اليابان، من خلال أيام دراسية تم تنظيمها السنة الماضية و أفريل المنصرم، بالمدرسة الوطنية للغابات في باتنة و تطرقت بالخصوص إلى كيفية التحري في أسباب الحرائق أو ما يعرف بالتحري في مسرح الجريمة، كاشفا عن التحضير لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر المصادف للسابع عشر جوان.                      
يـاسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى