فُتح معلم الشلال السياحي الشهير بمدينة حمام دباغ بقالمة، أبوابه أمام الزوار يوم، الجمعة، بعد شهرين من الإغلاق الكلي عقب هزة أرضية ضربت المنطقة يوم الفاتح أفريل 2021 و ألحقت أضرارا بالغة بواجهة الشلال الرئيسية و المنابع الساخنة التي تغذيه.
و قد اتخذت الهيئة المشرفة على تسيير هذا المعلم السياحي النادر، إجراءات أمنية مشددة لحماية الزوار من انهيارات كلسية متوقعة و وضعت حزاما أمنيا يحول دون وصول الزوار إلى الواجهة و مجرى وادي السخون و المنابع الحارة التي تتواجد فوق الشلال.
و بدأت طلائع السياح تدخل ساحة الشلال بعد انقطاع استمر لشهرين كاملين و فتحت المقاهي و مطاعم الوجبات السريعة و المثلجات أبوابها بساحة الشلال، بعد شلل ألحق خسائر مالية كبيرة بهؤلاء التجار و الحرفيين الذين يعتمدون على قطاع السياحة كمصدر رئيسي للعيش.
و أصبح بإمكان الزوار التجول بحرية في مواقع هامة من الشلال، مثل الساحة الرئيسة و منطقة المنابع الساخنة و الشلالات الصغيرة التي ظهرت في السنوات الأخيرة و موقع العرائس الأسطورية الواقعة بالجهة الشرقية للشلال.  
و مازالت بعض الشقوق و التصدعات الناجمة عن هزة أرضية قوية بلغت 4.8 درجة على سلم ريشتر المفتوح، تثير قلق المشرفين على تسيير هذا الموقع السياحي الهام و يتابع المختصون في ترميم التصدعات الكلسية الوضع بعناية كبيرة، من خلال ردم الشقوق بالتربة الكلسية و منع المياه الساخنة من الغور في باطن الأرضية و توزيع جريانها بشكل منتظم لتغذية المساحات المتضررة على واجهة الشلال المنهارة، مما سمح بالتئام تدريجي للانكسارات و تعافي الواجهة ذات الألوان و الأشكال الهندسية الجميلة.  
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى