* الدكتور رشيد لوراري : نسبة مشاركة  في الانتخابات قد تفوق 50 بالمئة
أكد خبراء ومختصون، أمس، على ضرورة المشاركة بقوة في تشريعيات 12 جوان، واختيار مترشحين أكفاء لتحقيق التغيير المنشود ، واعتبروا أن نمط الاقتراع الجديد يعطي حرية أكبر للناخب،  وأوضحوا أن التشريعيات تشكل محطة فاصلة بين مرحلتين ولبنة لبناء الجزائر الجديدة ، كما توقعوا أن تكون نسبة المشاركة في هذا الموعد مرتفعة مقارنة بالماضي .
وتوقع أستاذ القانون الدستوري بجامعة الجزائر 1 الدكتور رشيد لوراري، مشاركة قوية خلال الاقتراع يوم 12 جوان المقبل، وأضاف في تصريح للنصر، أمس، أن الكتلة  الكبيرة التي كانت صامتة، ستعبر عن موقفها ورأيها  هذه المرة .
وحسب تقديره فإن نسبة المشاركة  في الانتخابات التشريعية، قد تفوق 50 بالمئة، انطلاقا من مجموعة من المؤشرات والمتمثلة في عدد قوائم المترشحين الحالية و عدد المترشحين ضمن هذه القوائم،  وثالثا عدد الاستمارات التي قدمت للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ، والنقطة الرابعة ، نوعية المترشحين، حيث نجد بعض القوائم بها  100 بالمئة شباب ،  وأيضا في بعض القوائم كل المترشحين جامعيين، وقد لاحظنا هذه المرة إقبالا منقطع النظير على عملية الترشح من قبل الجامعيين والكفاءات والشباب  وهذه المعطيات الموضوعية، -كما أضاف- تجعلنا نتوقع أن نسبة المشاركة هذه المرة، ستكون مرتفعة مقارنة بالماضي .
 واعتبر الدكتور رشيد لوراري، أن نمط الاقتراع المعتمد في القانون الجديد والمتمثل في نظام القائمة المفتوحة مع الصوت التفضيلي يعطي حرية أكبر للناخب ، كما أن هذا النمط من الاقتراع ، يسمح للمواطن أن يحارب الفاسدين وأصحاب المال المشبوه .
كما أكد لوراري، أن الانتخابات التشريعية، تشكل محطة فاصلة بين مرحلتين، ولذلك على المواطن أن يكون في  مستوى هذا التحدي وهذا الرهان ويسترجع الثقة في نفسه وفي صوته –كما قال، مضيفا في نفس السياق، أن الكرة في مرمى المواطن وعليه أن يتحمل مسؤوليته كاملة .
من جهة أخرى،  اعتبر الدكتور رشيد لوراري، أن دور البرلمان واضح في الدستور وهو التشريع ومراقبة عمل الحكومة من خلال مختلف الآليات التي يحددها الدستور مضيفا أن  البرلمان المقبل، الذي سيكون بأغلبيته برلمانا شابا ، ويشهد وصول جامعيين وكفاءات وطنية لأول مرة  ، ننتظر منه أن يقوم بلعب دوره المحدد في الدستور وخاصة الدور الرقابي .
ومن جانبه ، أكد الأمين العام للاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين حزاب بن شهرة ، في تصريح للنصر، أمس، أن التشريعيات المقبلة لبنة من لبنات بناء الجزائر الجديدة ، منوها بالتغيرات التي جاء بها القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات.
وفي هذا الإطار ، دعا  حزاب بن شهرة، كل التجار والحرفيين وأصحاب الخدمات، للذهاب إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في  الموعد الانتخابي والتعبير عن صوتهم لإعطاء  المصداقية والشرعية الحقيقية للبرلمان الجديد .
 من جانبه ، أكد رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، زكي حريز،  في تصريح للنصر، أمس، على أهمية المشاركة بقوة في  تشريعيات 12 جوان، وأضاف أنه على المواطن أن يتعرف على إمكانيات وقدرات المترشحين في تحقيق مطالب الشعب و يحسن اختيار ممثليه في المجلس الشعبي الوطني، مؤكدا في هذا السياق، على ضرورة انتقاء و اختيار مترشحين أكفاء من أجل تحقيق التغيير المنشود.
وقال في السياق ذاته، أن المطلوب من الناخب، أن يتحرى جيدا حول المترشحين في دائرته الانتخابية،  قبل القيام بالانتخاب، حتى يضع صوته في المكان المناسب .
مراد -ح

الرجوع إلى الأعلى