أعلن والي قالمة، كمال الدين كربوش، أمس الأربعاء، عن انطلاق حملة الحصاد و الدرس لموسم 2021، بمستثمرة فلاحية في منطقة كرايمية الواقعة ببلدية بوشقوف شرقي الولاية، وسط توقعات بتجاوز 2 مليون قنطار من القمح اللين و الصلب.
حيث جاء الموسم الفلاحي هذا العام ممطرا و مساعدا على نمو جيد للمساحات المزروعة المقدرة بأكثر من 90 ألف هكتار عبر تراب الولاية.  
و كانت بعض الأقاليم المبكرة، قد بدأت حملة الحصاد و الدرس منذ أسبوع و قبل الإعلان الرسمي عن بداية الموسم الجديد و فتحت المخازن أبوابها لاستقبال المحصول المبكر بعد موافقة الهيئات المحلية المشرفة على الحملة الجديدة.
و مازال مشكل التخزين مطروحا هذا الموسم أيضا بولاية قالمة، حيث بدأ مخطط تحويل القمح إلى ولاية تبسة مبكرا، في انتظار فتح المزيد من خطوط التحويل إلى ولايات أخرى، في محاولة لتخفيف الضغط عن مخازن قالمة ذات القدرة المحدودة و تفادي حالات التشبع و متاعب الطوابير الطويلة أمام مواقع التفريغ.
و يتوقع أن تدخل 3 مخازن جديدة مرحلة الخدمة في غضون الأيام القليلة القادمة و تبلغ طاقة كل مخزن نحو 60 ألف قنطار من القمح ولا يستبعد تخصيص حجم يقدر بنحو 60 ألف قنطار لتخزين محصول ولاية قالمة في مخازن بوشقوف التابعة لديوان الحبوب لولاية عنابة، للتخفيف من أزمة المخازن التي ظلت تثير المتاعب منذ سنوات طويلة.
و كان من المقرر بناء صوامع جديدة بمدينة بلخير و تاملوكة بقدرة نصف مليون قنطار، لكن المشروع الحلم تعثر عند منتصف الطريق لأسباب تقنية و مالية.       
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى