لم يحد تأجيل افتتاح موسم الاصطياف لسنة 2021 من الفاتح من جوان إلى الفاتح من شهر جويلية، و قرار والي ولاية سكيكدة بغلق الشواطئ و منع السباحة ، قبل الافتتاح الرسمي للموسم، من إقبال المصطافين، حيث يسجل  إنزالا قويا على شواطئ القل منذ بداية شهر جوان، لاسيما في عطل نهاية الأسبوع، بالرغم من مطاردة مصالح الأمن للمصطافين باستمرار، خاصة بالشواطئ القريبة من المدينة، على غرار عين أم القصب وتلزة وعين الدولة، في حين تتوجه الكثير من العائلات، و كذا المجموعات الشبانية، إلى الشواطئ المعزولة بالقل.
كر وفر بين المتوافدين ومصالح الأمن
حرص مصالح الأمن من شرطة و درك وطني، على تطبيق قرار والي الولاية بمنع السباحة في مختلف شواطئ الولاية، قبل الافتتاح الرسمي لموسم الاصطياف، اصطدم بعدم انصياع المصطافين لهذا القرار، و تجاهل البعض الآخر له، أو عدم سماعهم بالقرار أصلا ، حيث تسجل الشواطئ القريبة من مدينة القل، عملية كر وفر بين المصطافين و مصالح الأمن التي تظل طيلة أيام الأسبوع في عملية مطاردة للمصطافين، لاسيما بشاطئي عين الدولة وعين أم القصب، لكن في عطل نهاية الأسبوع هناك إنزال كبير للزوار ، جعل رجال الأمن لا يستطيعون منعهم من التوجه إلى الشاطئين، فيما تفضل بعض العائلات تحويل وجهتها نحو الشواطئ المعزولة و البعيدة ، على غرار شاطئ تمنارت ببلدية الشرايع، 12 كلم عن مدينة القل .
النصر زارت شواطئ منطقة القل، فوجدنا شاطئ عين الدولة القريب من وسط المدينة، و كذا شاطئ عين أم القصب المتواجد بمدخل المدينة خاليين تقريبا من  المصطافين، ما عدا عدد قليل من الشباب الذين يفضلون الهروب إلى المناطق الصخرية القريبة من هذين الشاطئين ، فيما  وجدنا أثناء زيارتنا إلى تمنارت، ببلدية الشرايع، عددا معتبرا من الشباب يسبحون وعدد من  العائلات  تعد على الأصابع، من بينها عائلة عمي لخضر شادى و ابن عمه من بلدية التلاغمة، بولاية ميلة.
أكد عمي لخضر، وهو أستاذ متقاعد، أنه اكتشف شاطئ تمنارت لأول مرة ، فقد كانت وجهة العائلة في البداية  شاطئ عين الدولة بوسط مدينة القل،  و تفاجأ بمنعه هو وعائلته من الولوج إلى الشاطئ من قبل مصالح الشرطة، مشيرا  إلى أنه لم يكن يعلم بقرار غلق الشواطئ في وجه حركة الاصطياف ، وأمام رغبة العائلة في قضاء يوم للترفيه و الراحة و الاستجمام، فضل التنقل إلى شاطئ تمنارت رفقة عائلته.
  و أضاف أن العائلة أرادت من خلال هذه الرحلة تكريم و تشجيع ابنها شمس الدين، بعد تسجيله نتائج باهرة في الدراسة هذه السنة ليجتاز شهادة البكالوريا بنجاح في السنة القادمة.
و أعرب عمي لخضر عن إعجابه بمنطقة تمنارت وسكانها و بشاطئها الجميل، مؤكدا  أن طيبة سكان المنطقة و التكاليف المعقولة للإقامة، جعلته يفكر في العودة لقضاء بضعة أيام في هذا الشاطئ بعد الافتتاح الرسمي لموسم الاصطياف، و شاطره الرأي بقية أفراد عائلته ، لاسيما ابنه شمس الدين.
لاحظنا بالمقابل توجه بعض الشباب إلى الأودية والشلالات، على غرار وادي بودودح ببلدية الزيتونة،  وأفنسو ببلدية قنواع  وتيزغبان ببلدية أولاد عطية، للراحة و الاستجمام، قبل افتتاح موسم الاصطياف.
قوارب الصيد ل»تهريب» العائلات
تحولت قوارب الصيد المتواجدة بشاطئ تمنارت، من قوارب للصيد، إلى قوارب لنقل العائلات نحو الشواطئ المعزولة و الصخرية، هروبا من عيون الرقابة ، فهناك عدد معتبر من القوارب مجهزة لنقل هذه العائلات بسعر في المتناول، حدد ب 1000دج ذهابا و إيابا ،  حيث تفضل الكثير من العائلات قضاء يوم كامل بالشواطئ المعزولة، مثل لقبيبة وبني سعيد، بعد أن تنقل معها ما تحتاجه من مأكولات و مشروبات و مستلزمات مختلفة، فيما تفضل عائلات أخرى القيام برحلات على متن القوارب بعرض البحر قبالة الشاطئ،  و التمتع بالمناظر الخلابة، مع التقاط صور و فيديوهات تذكارية .
تحضيرات محتشمة
خلال زيارتنا إلى شواطئ القل،  لاحظنا تحضيرات محتشمة لموسم الاصطياف من قبل المصالح المعنية، لاسيما على مستوى شاطئ تمنارت،  حيث لا تزال أكوام الحجارة تحتل جزءا واسعا من رمال الشاطئ منذ سنوات.
  فيما بدأ بعض الخواص، من أصحاب المحلات التجارية والمطاعم، وضع الروتوشات الأخيرة ، تحضيرا لافتتاح موسم الاصطياف،  فوجدنا عمى صالح صاحب مطعم الساحل، و مجموعة من الشباب قدموا من مدينة القل، للعمل في المطعم ، يقومون بتهيئة المكان، تحضيرا لاستقبال المصطافين.
و لاحظنا خلال إجراء هذا الاستطلاع نقص النظافة ،  و تراكم  أكوام  القمامة، في جوانب الشاطئ، لكن رغم كل ذلك، يبقى شاطئ تمنارت من أجمل الشواطئ في الجزائر، و منطقة سياحية بامتياز.
 روبورتاج  بوزيد مخبي 

الرجوع إلى الأعلى