حول القائمون على مستشفى ديدوش مراد بقسنطينة في الساعات الأولى من يوم أمس، ثمانية رضع يعانون من صعوبات تنفسية بشكل استعجالي إلى عيادة خاصة في زواغي، بعد أن نفد الأوكسجين من المرفق، في وقت يسعى فيه منتخبون محليون وبرلمانيون من أجل زيادة حصة مستشفيات الولاية من الأوكسجين الذي وصلت شحنة منه للولاية مساء أمس من مصنع بلارة بجيجل.
وذكر مدير مستشفى ديدوش مراد، عبد الكريم بن مهيدي، في تصريح للنصر، أن الطاقم الطبي للعيادة الخاصة «ميسالين» بزواغي قد أنقذ الرضع من الكارثة بفتح أبوابه لسيارة الإسعاف التي تحملهم في الساعة الواحدة ليلا واستقبالهم، مشيرا إلى أن عملية التحويل جاءت على إثر نفاد مخزون الأوكسجين من المستشفى، كما أوضح أن أربعة من الرضع قد حولوا من المستشفى الجامعي ابن باديس إلى ديدوش من قبل بسبب مشكلة الأوكسجين. وأضاف نفس المصدر أن المرفق يعاني من نقص كبير في الأوكسجين خلال هذه الفترة، حيث يستهلك 600 لتر منه يوميا ويضم حاليا 27 مصابا بفيروس كورونا خاضعين للاستشفاء، منبها إلى أن حالاتهم جميعا تتطلب تزويدهم بالأوكسجين لمساعدتهم على التنفس.
واستفاد المستشفى صباح أمس، من سبعة أجهزة تكثيف للأوكسجين في إطار حصة وزعتها مديرية الصحة على المؤسسات الاستشفائية مثلما أكد المسؤول، بينما أوضح أن الطواقم الطبية للمرفق صارت توجه المصابين بالفيروس الذين لا يعانون من صعوبات تنفسية ومضاعفات خطيرة إلى مواصلة المكوث في المنازل وتعاطي العلاج بعد الإبقاء عليهم في المستشفى لفترة قصيرة إن استدعى الأمر.
 وأضاف المسؤول أن المستشفى يدعم المصابين بالاعتماد على مكثفات الأوكسجين المتوفرة لديه، فضلا عن تشجيع المرضى على جلب المكثفات في حال حيازتها من أجل تسيير الوضعية الحالية، بينما ذكر أن مصالحه ترتقب وصول شاحنة أوكسجين في الفترة المسائية من يوم أمس من أجل إعادة تعبئة المخزون، بعد أن زارت مستشفيات أخرى بالولاية.
وقد ذكر النائب البرلماني الطاهر محسن عبر صفحته في منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن شاحنة محملة بالأوكسجين قد انطلقت من وحدة الإنتاج في بلارة بولاية جيجل باتجاه ولاية قسنطينة من أجل تزويد المستشفيات، فيما صرح لنا أن الشاحنة قد وصلت لتزويد المستشفيات إلا أنها غير كافية.
وأضاف نفس المصدر أن لجنة متابعة وضعية المستشفيات المشكلة من طرف منتخبين، قد كلفت أحد البرلمانيين بالتوجه إلى رئيس المجلس الشعبي الوطني من أجل تقديم طلب عن طريقه إلى اللجنة الوطنية لمتابعة فيروس كورونا من أجل رفع حصة الولاية من الأوكسجين بما يلبي حاجة مستشفياتها، التي تعمل على تدارك العجز بالمكثفات عند نفاد المخزون.
مدير الصحة بوشلوش عبد الحميد قال في اتصال بالنصر، إن شحنة الأوكسجين الآتية من مصنع بلارة، قد وزعت على المستشفى الجامعي ابن باديس و المؤسستين الاستشفائيتين بالخروب و ديدوش مراد، فيما تم استقبال 30 مكثف أوكسجين أول أمس من الوزارة الوصية، وقد وُزعت هي الأخرى على الهياكل الصحية المعنية بعلاج مرضى كوفيد، ما يساهم بحسب المسؤول، في تحسين ظروف التكفل بهم و سدّ العجز.
سامي.ح/ ق.م

الرجوع إلى الأعلى