أشرف والي سطيف، كمال عبلة، صبيحة أمس، على إعطاء إشارة انطلاق مشروع ربط 12 قرية عبر تراب بلدية عين السبت بالغاز الطبيعي، حيث سيستفيد من هذا المشروع الهام، 1700 مسكن و تصل بعدها نسبة التغطية بهذه البلدية المذكورة مائة بالمائة.
و حسب البطاقة التقنية، فإن القرى و المشاتي المعنية بهذا المشروع هي: الروابحة، مسيدة، بريكة، الأربعاء، المرج، بوبكر، احمودن، بوحريق، والبان، أولاد مسعود، امزيلن و أولاد عبد المومن.
و تجاوزت القيمة الإجمالية لهذا المشروع 40 مليار سنتيم، 65 بالمائة منها مخصصة من ميزانية الولاية، أما النسبة المتبقية، فقد خصصت من قبل مديرية التوزيع.و ستدوم فترة الأشغال 9 أشهر كاملة، خاصة و أن طول شبكة التوزيع بلغ رقم 148.9 كلم.
و كانت مديرية الطاقة قد أعلنت، مؤخرا، عن أسماء الشركات المقاولة الفائزة بالمشروع، قبل أن تحدد يوم، أمس الأربعاء، موعدا لانطلاق عملية الأشغال بصورة رسمية، تحت إشراف الوالي و السلطات المحلية لدائرة بني عزيز.
و استغل الوالي زيارته لهذه البلدية، للوقوف أيضا على انطلاق إنجاز مشروع تزويد أربع مدارس ابتدائية تقع في مناطق معزولة بصهاريج و قارورات غاز البروبان و يتعلق الأمر بالمؤسسات التربوية الآتية: مدرسة "عريس مبروك" بقرية الأربعاء، مؤسسة "عمار زغيو" بقرية والبان، ابتدائية "محمد حكيمي" بمشتة بوبكر و أخيرا ابتدائية "علي بوقريصة" بمنطقة أولاد عبد المومن و هو المشروع الذي تكفلت بإنجازه مديرية الطاقة، في إطار الإستراتيجية التي وضعتها مصالح الولاية، و المتمثلة في توفير التدفئة لجميع الأقسام الابتدائية عبر تراب 60 بلدية.
و من المشاريع الجديدة التي وقف عليها الوالي في زيارة العمل، تدشين المطعم المدرسي 100 وجبة بابتدائية "محمد حكيمي" بقرية بوبكر و كان الموعد فرصة للحديث مع عشرات المواطنين حول حقيقة الوضع المعيشي بهذه البلدية.
و أصر الوالي في حديثه مع المنتخبين المحليين على ضرورة إنجاح الدخول المدرسي القادم، من خلال وضع كافة الإمكانيات أمام الأسرة التربوية و الآلاف من التلاميذ، في سبيل توفير كل الظروف الملائمة، خاصة المتعلقة بالنقل والإطعام والمنحة.
و أشار أيضا المسؤول التنفيذي الأول، إلى تنظيمه للعديد من اللقاءات مع المدراء المعنيين، في سبيل الوقوف على النقائص المسجلة بهدف إزالتها بصورة سريعة، خاصة و أنه لم يعد يفصلنا عن بداية الموسم المدرسي سوى أسابيع قليلة جدا.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى