تنطلق، هذا الأسبوع، الأشغال الخاصة بربط جميع مشاتي بلدية الطاية الواقعة جنوب ولاية سطيف و البالغ عددها 6، بشبكة الغاز الطبيعي و يتعلق الأمر بلهواشرة، لمخالفة، أولاد عدوان، بير بلخليلي، بير الطامشة و التربة.
و يأتي هذا المشروع الهام بعد انتهاء مديرية الطاقة من الدراسة و إحصاء العدد الحقيقي من السكنات المعنية بالاستفادة من هذه الطاقة الأساسية و الأكثر من ذلك، تخصيص الغلاف المالي المطلوب.
و احتج المئات من سكان قرى هذه البلدية باستمرار على تأخر انطلاق المشروع، خاصة و أن الكثير من القرى في البلديات المجاورة استفادت في السنوات الماضية من الربط بشبكة الغاز، حيث أكدوا معاناتهم اليومية في فصل الشتاء مع موجة البرد، مشيرين إلى أنهم يضطرون في كل مرة لدفع مبالغ مالية معتبرة لتعبئة قارورات البوتان.
و كان رئيس دائرة حمام السخنة في حديثه مع المواطنين عند تنظيمهم لآخر وقفة احتجاجية قبل أشهر قليلة، قد ذكر أن السبب الرئيسي لتأخر انطلاق مشروع الربط بالغاز، يعود بالدرجة الأولى لغياب الميزانية الكافية المطلوبة، قبل أن تطلب مصالح الولاية من مديرية الطاقة إدراج هذه البلدية في قائمة البلديات المستفيدة من شبكة الغاز الطبيعي.
و حسب السلطات المحلية لهذه البلدية، فإن القيمة الإجمالية لهذا المشروع تتجاوز 30 مليار سنتيم و ستستفيد منه 1703 عائلات تقطن بالمشاتي الست المذكورة، بمجموع يفوق خمسة آلاف نسمة و ستدوم فترة الأشغال قبل دخول شبكة الغاز حيز الخدمة، أكثر من تسعة أشهر.
و مباشرة بعد الانتهاء من هذا المشروع، ستصل بلدية الطاية إلى تغطية شاملة لجميع القرى بخدمة الغاز الطبيعي و بذلك تنتهي معاناة الآلاف من السكان.
و من المشاريع الجديدة التي استفادت منها بلدية الطاية هذه السنة، استفادة خمس مدارس ابتدائية من مشروع تدعيمها بخزانات غاز البروبان، بهدف توفير التدفئة لصالح جميع الأقسام بمناسبة الدخول الدراسي الجديد و البداية ستكون، غدا الأربعاء، بمدرسة «عيشور عبد الحميد» بقرية «لهواشرة».
و اجتمع والي سطيف، كمال عبلة، قبل شهر، مع جميع رؤساء الدوائر و المدراء التنفيذيين، حيث دعاهم إلى إحصاء العدد الحقيقي للمؤسسات التعليمية التي تتواجد في المناطق المعزولة، بهدف تموينها بخدمة غاز البروبان، بعد وضع ضمان التغطية من حيث التدفئة بالنسبة لجميع المدارس الابتدائية على مستوى الولاية.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى