تشهد 6 نقاط تابعة لتعاونية الحبوب و البقول الجافة بولاية سطيف، توافدا قويا من قبل المواطنين لاقتناء مادتي الحمص و العدس بأسعار منخفضة، مقارنة بالمنتجات المستوردة التي تعرضها المحلات و المراكز التجارية بالعديد من البلديات.
و قال مدير التعاونية لولاية سطيف، بوجمعة شروانة، للنصر، إن نقاط البيع تشهد منذ، الأسبوع الماضي، إقبالا كبيرا من المواطنين لاقتناء مادتي الحمص و العدس المنتجتين محليا، على عكس ما كانت تشهده تلك النقاط في الأشهر الماضية، مضيفا بأن مصالحه تتوفر حاليا على الكمية الكافية لتلبية الطلب على مستوى الولاية.
و أضاف محدثنا، بأن التعاونية خصصت ست نقاط بيع على مستوى بلديات سطيف، العلمة، بني فودة، عموشة، بئر العرش و عين آزال، من أجل تقديم مادتي العدس و الحمص مباشرة إلى المستهلكين بأسعار يحددها الديوان الوطني للحبوب و البقول الجافة، قائلا إن سعر الكيلوغرام الواحد من مادة العدس لا يتجاوز 100 دينار، أما مادة الحمص فقد حدد سعرها بـ 120 دينارا.
و أشار مدير التعاونية، إلى أن مصالحه تخطط لفتح نقاط بيع جديدة أخرى، خاصة بالبلديات التي تشهد كثافة سكانية معتبرة، لتقريب المنتجات المحلية إلى المستهلك، مؤكدا أن نقاط البيع ترفض البيع بكميات كبيرة، خوفا من حدوث أي نوع من المضاربة، لاسيما و أن البقوليات بشكل عام، تستهلك بشكل كبير.
و عبر المواطنون عن ارتياحهم لتخصيص التعاونية لنقاط بيع الحبوب و البقول الجافة بأسعار مناسبة، خاصة في ظل الارتفاع الرهيب لأسعار جميع البقوليات المستوردة، حيث وصل بيع الكيلوغرام الواحد من العدس في المحلات التجارية، إلى 240 دينارا، في حين تجاوز سعر الكيلوغرام من مادة الحمص، 340 دينارا.
و أكد العديد من التجار للنصر، أنهم لا يتحملون تماما الزيادات المسجلة في البقوليات، مضيفين بأنهم اضطروا لرفع الأسعار بسبب ارتفاعها عند البائعين من أصحاب الجملة، فيما توقف البعض منهم مؤقتا عن بيع هذه المواد، خوفا من سقوط أسعارها في أي لحظة و هو ما يتسبب في تعرضهم لخسائر مالية.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى