شرعت، أمس الأحد بالعاصمة، الشركة الجزائرية للحوم الحمراء «ألفيار» (فرع مجمع الصناعات الغذائية واللوجستيك «أغرولوغ») في إبرام عقود شراكة مع المربين المنتمين للفيدرالية الوطنية لمربي المواشي، والتي من شأنها تطوير الإنتاج الوطني من اللحوم الحمراء، ووفقا لتصريحات الرئيس المدير العام لـ «ألفيار»، فإن هذا النظام يستهدف استقرار أسعار لحوم الغنم في حدود 1100 دج للكيلوغرام الواحد
وتم الإمضاء على أولى عقود الشراكة بين المربين و»ألفيار» التي تسير المذابح الصناعية الكبرى الواقعة بحاسي بحبح (الجلفة) وعين مليلة (أم البواقي) وبوقطب (البيض)، بحضور وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحميد حمداني.
وتندرج هذه العقود في إطار تجسيد اتفاقية الشراكة بين مجمع «أغرولوغ» والفيدرالية الوطنية للمربين الموقعة في سبتمبر الماضي والتي ترمي إلى تطوير شعبة اللحوم الحمراء عن طريق إقامة نظام ثلاثي يجمع المربين والمذابح والديوان الوطني لتغذية الأنعام «أوناب».
ووفقا لهذا النظام الثلاثي، فإن المربين سيتمكنون من الحصول على الأعلاف بأسعار مدروسة (عن طريق أوناب) مقابل تزويد المركبات الجهوية التابعة لـ»ألفيار» باللحوم الحمراء.
وتلتزم «ألفيار» بتوفير بنية تحتية وفق المعايير الدولية وبضمان منافذ لتسويق اللحوم الحمراء.
واعتبر السيد حمداني أن هذا النظام الثلاثي يكرس شراكة مربحة لجميع الأطراف، من شأنها المساهمة في ضبط السوق وتوفير لحوم حمراء بأسعار معقولة لفائدة المستهلك النهائي.
وأكد أن هذه الشراكة ستسمح أيضا بتحفيز الموالين على رفع طاقتهم الإنتاجية وبتقليص حلقة الوسطاء وبالتالي القضاء على المضاربة وخفض الأسعار في الأسواق.
وفي هذا السياق، شدد على ضرورة انضمام أكبر عدد من الموالين لهذا النظام الثلاثي عن طريق إبرام عقود شراكة مع «ألفيار» من أجل تطوير هذه الشعبة.
من جهته، أكد رئيس الفيدرالية الوطنية لمربي المواشي جيلالي عزاوي، أن هذا النظام الجديد سيسمح برفع الغبن عن الموالين الذين يعانون من الجفاف بسبب شح الأمطار، ومن غلاء أسعار العلف، ومن صعوبة التسويق.
 واعتبر أن تنفيذ هذا النظام سيساهم في رفع إنتاج اللحوم وهو ما «سيؤدي لا محالة إلى خفض أسعار لحوم الغنم في الأسواق».
أما الرئيس المدير العام ل»ألفيار» لمين دراجي، فقد أشار إلى الدور الهام الذي ستلعبه الشركة في هذا النظام، حيث ستضمن وفرة الأعلاف الضرورية بثمن معقول لتغذية المواشي كما ستضمن نقل المنتوج إلى المذابح الكبرى وتسويقه بسعر يكون في متناول لفائدة المستهلك في أحسن الآجال.
ووفقا لتصريحات الرئيس المدير العام، فإن هذا النظام يستهدف استقرار أسعار لحوم الغنم في حدود 1100 دج للكيلوغرام الواحد.
واج

الرجوع إلى الأعلى