تسببت اعتداءات من طرف مواطنين ومقاولات إنجاز بقسنطينة، على الشبكات الغازية، إلى قطع هذه المادة عن أزيد من 12 ألف عائلة، في ظرف 9 أشهر، كما تزايدت هذه السلوكات بشكل كبير منذ تفشي وباء كوفيد 19.
وأكدت المكلفة بالإعلام بمديرية توزيع الغاز والكهرباء علي منجلي، ، تخريست وهيبة، أن عدد الاعتداءات على الشبكات الغازية، ارتفع بشكل غير مسبوق خلال تفشي وباء كورونا، موضحة أنه وصل إلى 164 بالمناطق التابعة لمديرية علي منجلي، منذ بداية السنة الجارية وإلى غاية شهر سبتمبر.
و أضافت المتحدثة، أن هذه السلوكات تسببت في قطع الغاز عن 12 ألفا و 269 زبونا، ، موضحة أن بلدية أولاد رحمون سجلت أكبر عدد من الاعتداءات بلغ 42، تليها المقاطعة الإدارية علي منجلي بـ 32 اعتداء، ثم بلدية الخروب بـ 25 حالة.
كما قالت المكلفة بالإعلام، إن مثل هذه الاعتداءات أصبحت تؤرق الزبائن، خاصة بعد تكررها عدة مرات في اليوم الواحد، كما أدت حسبها، إلى اهتراء الشبكة ما كبد الشركة خسائر معتبرة، خاصة بالتوسعة الغربية بعلي منجلي أين تقام مشاريع سكنية عديدة.
وبلغ عدد اعتداءات المواطنين على الشبكة، 35، ما تسبب في قطع الغاز عن 1626 زبونا، فيما قامت مقاولات الأشغال العمومية والخاصة بـ 106 اعتداءات، قطعت الخدمة عن 9241 آخرين، إضافة إلى حالات أخرى من طرف مجهولين وصل عددها إلى 17 وأوقفت التموين عن 631 عائلة، كما قامت شركة توزيع المياه «سياكو» بـ 6 تدخلات تسببت خلالها في قطع الغاز عن 68 زبونا، حسب تخريست.
و نظمت مديرية توزيع الغاز والكهرباء، حملات تحسيسية من أجل توعية الزبائن بالأخطار المترتبة عن الاعتداءات العشوائية، وتفادي القيام بأي أعمال حفر دون التقرب من مصالح «سونلغاز»، و أشارت إلى ضرورة تنبيه الأولياء لأبنائهم بعدم تسلق الأعمدة الكهربائية أو الولوج إلى المحولات.
حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى