وقفت مصالح سونلغاز بقسنطينة خلال خرجات رقابية قامت بها مؤخرا، على سلوكات خاطئة يقوم بها مواطنون أثناء توصيل الأجهزة الغازية بسكناتهم، ما قد يتسبب في وفاتهم اختناقا بأحادي أكسيد الكربون.
و نظمت مديرية توزيع الغاز والكهرباء بعلي منجلي، حسب المكلفة بالإعلام بها وهيبة تخريست، حملات تحسيسية حول خطر تسربات غاز أحادي أكسيد الكربون، بمعية جمعية حماية المستهلك، مستهدفة المجمعات السكنية الجديدة، حيث تواجدت خلال الأسبوع الماضي بحي 2000 سكن «كير» ضمن برنامج عدل 2 بالتوسعة الغربية للمقاطعة الإدارية.
و قدمت فرق من المختصين كافة النصائح والتدابير الاحترازية من أجل قضاء شتاء دافئ وآمن، حيث تم تفقد التوصيلات الخارجية للغاز، الفراغات التقنية، مخفضات ضغط الغاز إلى جانب توزيع مطويات على السكان.
و وقفت مصالح «سونلغاز»، على عدة مخالفات من أصحاب سكنات واقعة في الوحدة الجوارية 7، البناء الفردي بصالح دراجي، المنطقة «أ» بالسكن الاجتماعي بماسينيسا و منطقة الظل بوشبعة ببلدية عين سمارة، حيث يقوم مواطنون بتعديلات في التوصيلات الداخلية للغاز واستخدام أجهزة غازية دون قناة طاردة، وأنابيب للتوصيل منتهية الصلاحية، إلى جانب منح مهمة التركيب لأشخاص غير مؤهلين. و سطرت المديرية برنامجا يستهدف 12 ألف عائلة عبر بلديات إقليم المديرية بالخروب، بكل من عين عبيد، ابن باديس، أولاد رحمون، والمقاطعة الإدارية علي منجلي، لا سيما بالأقطاب السكنية الجديدة بماسينيسا، عين نحاس والتوسعة الغربية.
كما نظمت ذات المصالح، عمليات طرق الأبواب على مستوى مناطق الظل المزودة مؤخرا بالغاز الطبيعي، مع تقديم دروس بيداغوجية على مستوى المؤسسات التربوية، معاهد التعليم و التكوين المهنية، و ذلك بهدف التقليل من الحوادث المنزلية و تلقين المواطنين الثقافة الوقائية والاستعمال الجيد للغاز، خاصة وأن الأرقام المسجلة السنة الماضية تشير إلى وفاة 8 أشخاص اختناقا بالغاز، مع إسعاف 23 آخرين بينهم أطفال، و حسب المكلفة بالإعلام فإن السبب الأول للاختناق، هو سوء تركيب مسخن الحمام.
حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى