أعربت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندة توماس-غرينفيلد عن ثقتها الكاملة في المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية السيد ستافان دي ميستورا للدفع بالمسار السياسي الاممي من أجل التوصل إلى حل دائم.

  و قالت السفيرة الأمريكية في تغريدة على موقع (تويتر)، أن استقبال ستافان دي ميستورا في نيويورك كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، شرف لنا. لدينا ثقة كاملة في ريادته، لاستعادة المسار السياسي الاممي من اجل التوصل الى حل كريم و دائم لهذا النزاع".

 و أمام دي ميستورا مهمة ثقيلة لإعادة بعث المفاوضات بين طرفي النزاع - المغرب و جبهة البوليساريو -، في وقت تتوالى فيه الدعوات لإطلاق حوار مباشر بينهما، كسبيل وحيد من اجل التوصل الى حل متبادل، بما يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي، بموجب ميثاق الامم المتحدة.

  يشار الى ان الدبلوماسي الايطالي-السويدي، ستافان دي ميستورا /74 عاما/، استلم مهامه كمبعوث خاص للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية، في 1 نوفمبر الجاري، خلفا للألماني هورست كوهلر، الذي استقال من هذا المنصب في 22 ماي 2019.

   و سبق للأمم المتحدة أن عينت قبل هورست كوهلر، ثلاثة وسطاء، لمحاولة تسوية النزاع المستمر بين المغرب و جبهة البوليساريو منذ 46 سنة لكن بدون جدوى، ويتعلق الأمر بمبعوثين أمريكيين (جيمس بيكر و كريستوفر روس) و الهولندي بيتر فان فالسوم.

وأج

الرجوع إلى الأعلى