تم، أمس الاثنين، توزيع المهام بين أعضاء المجلس الشعبي البلدي لقسنطينة، فيما غادر منتخبو كتلة حركة مجتمع السلم الدورة، تعبيرا عن رفضهم لعدم حصولهم على مناصب نواب الرئيس، حيث تم توزيع اثنين منها على منتخبي التجمع الوطني الديمقراطي و ذهبت أربعة لتكتل الأحرار، وهي عملية قال رئيس البلدية إنها تمت وفق القوانين المعمول بها.
وعقد المجلس الشعبي البلدي لقسنطينة، أول دورة له برئاسة «المير» الجديد شراف الدين بن ساري، حيث جرى خلالها توزيع المناصب بين المنتخبين، وانطلقت الجلسة بشكل عادي، قبل أن تأخذ منحى آخر بعد أن قرر منتخبو «حمس» مغادرة قاعة المداولات.
وقال ممثل كتلة حركة مجتمع السلم، عبد الغني مسعي، في اتصال بالنصر، إن منتخبي الحزب وجدوا أنفسهم مقصيين من المشاركة في تسيير المجلس، وهو ما اعتبره خرقا للقوانين التي تؤكد، بحسبه، ضرورة أن يحترم توزيع المناصب نسبة التمثيل، مضيفا أن عضوية «حمس» اقتصرت على التواجد في لجنتين أو ثلاث فقط، وهو ما دفعهم للانسحاب من الجلسة. وأضاف مسعي بأنه وعلى الرغم من تواصله قبل الدورة مع رئيس المجلس إلا أنه لم يتم فتح نقاش حول مشاركة الحركة في تسيير البلدية، متحدثا عن رفع شكوى وتظلم للوالي من أجل التدخل ومراجعة القرار.
و أكد رئيس بلدية قسنطينة شراف الدين بن ساري في تصريح للنصر، أن عملية توزيع الهياكل داخل المجلس انطلقت في جو هادئ وذلك بحضور كل المنتخبين من الكتل الثلاث المشكلة للمجلس.
وتابع «المير» أن الاقتراحات تمت المصادقة عليها من طرف 31 عضوا وهو ما يشكل الأغلبية، أما بخصوص التصريحات التي تم الإدلاء بها والمتعلقة بإقصاء حركة «حمس» من الهياكل، فقد نفى ذلك مؤكدا أن التوزيع احترم حرفيا نص المادة 35 والتي تحتم تواجد كل التشكيلات السياسية ضمن اللجان، وهو ما تم فعلا على أن يتم انتخاب رئيس كل لجنة من طرف الأعضاء المشكلين لها.
وتابع بن ساري أن الهدف الأسمى هو خدمة المواطن وليس التهافت على المناصب، مضيفا أن اختيار المسؤولين داخل  المجلس سيخضع كل 6 أشهر لعملية تقييم وسيتم استبعاد كل منتخب لم يقدم الإضافة المرجوة منه.
وعرفت الدورة استحداث 4 لجان ويتعلق الأمر بلجان الاستثمار، النقل، تقييم الممتلكات والجباية، وقد صادق أعضاء المجلس الباقون على قرار توزيع المناصب وذلك على الشكل التالي، عبد الحكيم لفوالة نائب رئيس مكلف بالعمران والشؤون التقنية، شريف بزاز نائب رئيس مكلف بالمالية و الممتلكات، سمية بوحوش نائبة رئيس مكلفة بالصيانة والوسائل العامة، بروال نائب رئيس مكلف بالشؤون الاجتماعية، نبيل بوصبع نائب رئيس مكلف بالإدارة والموارد البشرية، حكيم دكار نائب رئيس مكلف بالثقافة والرياضة والتربية.
أما المندوبيات فتم تقسيمها كالآتي، مروش شمس الدين مندوب سيدي راشد، بلحرش كمال مندوب القنطرة، توفيق بوالخروف مندوب سيدي مبروك، ناصر مزهود بمندوبية زواغي، نصيب الهاني بمندوبية 5 جويلية، ناصر مرابطي بالقماص، بن الشيخ محمد مشعل ببوذراع صالح، إيريدير نوري بمندوبية الزيادية، بركات عبد الوهاب مندوب التوت، و هوام حسان مندوب المنظر الجميل.
عبد الله.ب

الرجوع إلى الأعلى