قرّرت وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف، تعليق الدراسة عبر جميع مرافق التعليم القرآني من مدارس قرآنية ، وزوايا وأقسام وحلقات قرآنية، لمدة عشرة أيام ابتداء من، أول أمس، الخميس .
وأفادت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في بيان لها، أنه « في إطار الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا و تماشيا مع القرارات المتخذة من قبل السلطات العليا للبلاد بهذا الصدد، و القاضية بتعليق الدراسة في المؤسسات التربوية لمدة عشرة أيام، ابتداء من الخميس 20جانفي، راسلت الإدارة المركزية للوزارة مديريات الشؤون الدينية و الأوقاف بالولايات تعلمهم أن قرار تعليق الدراسة ، يشمل أيضا مختلف مرافق التعليم القرآني».
و أوضح المصدر ذاته، أن «القرار يشمل المدارس القرآنية و الزوايا و الأقسام و الحلقات القرآنية لمدة عشرة أيام و ذلك ابتداء من الخميس».
من جانبه، اعتبر  الشيخ جلول حجيمي في تصريح للنصر ، أمس، أن قرار تعليق الدراسة في الأطوار التعليمية الثلاث،  وعبر جميع مرافق التعليم القرآني لمدة 10 أيام إجراء ضروري من باب الاحتياط ، بالنظر إلى الوضع الوبائي الحالي، في ظل ازدياد عدد الإصابات عند الأطفال.
  كما دعا الشيخ جلول حجيمي، إلى ضرورة اتخاذ كل الاحتياطات  اللازمة من قبل المواطنين لتفادي  انتشار الوباء،  مشيرا إلى  تحذير الأئمة ودعوتهم للمصلين،  من أجل احترام إجراءات الوقاية في المساجد، بعد تسجيل تراخي في الفترة الأخيرة، لافتا إلى أن قطاع الشؤون الدينية  والأوقاف فقد الكثير من الأئمة والمؤذنين والقيمين  ومعلمي القرآن .
وتوقع الشيخ جلول حجيمي التزاما أقوى بالتدابير الوقائية في المساجد والمدارس .
ومن جهته ، أشار الأمين العام للنقابة الجزائرية لشبه الطبي غاشي الوناس، في تصريح للنصر، أمس، إلى الارتفاع المسجل في عدد  المرضى المصابين بفيروس كورونا على مستوى المستشفيات مع زيادة الضغط،  لكن الوضع يبقى متحكم فيه حاليا.
وأضاف أن هناك تزايد  في عدد الإصابات في صفوف الأطفال، كما أشار إلى الإقبال  المتزايد على الكشف ، عن الفيروس في المدة الأخيرة،  داعيا إلى ضرورة الذهاب لتلقي اللقاح المضاد لكورونا . كما ثمن الأمين العام للنقابة الجزائرية لشبه الطبي غاشي الوناس، قرار تعليق الدراسة في الأطوار التعليمية الثلاث،  وعبر جميع مرافق التعليم القرآني لمدة 10 أيام، بهدف تفادي انتشار الوباء
وللتذكير فقد تقرر، إثر الاجتماع الاستثنائي الذي ترأسه الأربعاء الماضي، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لتقييم الوضع الوبائي في البلاد، جراء انتشار جائحة كورونا، تعليق الدراسة بصفة احترازية  لمدة 10 أيام في الأطوار التعليمية الثلاث، ابتداء من الخميس.
أما بخصوص قرار غلق الجامعات، فيعود إلى مسؤولي المؤسسات والمراكز الجامعية، مع مراعاة رزنامة الامتحانات وإمكانية إعادة برمجتها للطلبة.
وقد أكد الاجتماع ، أن» التلقيح يبقى الوسيلة الوحيدة لتحقيق المناعة الجماعية، خاصة بعدما تبين أن 94 بالمائة من حالات الوفيات جراء كوفيد-19 لم تتلق التلقيح»، مشددا على «ضرورة احترام جميع الإجراءات الوقائية في كل الفضاءات التجارية والمرافق العامة، مع تسليط عقوبة الغلق الفوري لكل من يثبت تقاعسه في احترام هذه الإجراءات، بما في ذلك وسائل النقل الجماعي». كما أسدى رئيس الجمهورية تعليماته للوزير الأول وزير المالية ووزير الصحة، بتوفير اختبارات الكشف، بكل أنواعها، وبكميات وافرة، مع تسهيل اقتنائها لفائدة المواطنين في جميع مناطق البلاد وفي كل الظروف.
مراد -ح

الرجوع إلى الأعلى