دعا مختصون، أمس، إلى ضرورة مواصلة اليقظة و الحذر و احترام التدابير الوقائية  والبروتوكول الصحي في الأسواق التي تعرف اكتظاظا و مختلف الفضاءات العمومية، وشددوا على أهمية ارتداء الكمامات والتباعد، خلال الزيارات العائلية في هذا الشهر وتفادي الازدحام وأشاروا إلى حالة التراخي في التقيد بالتدابير الوقائية ، كما أكدوا  أن الوقت مناسب للذهاب لتلقي اللقاح المضاد لكورونا.
 واعتبر عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة انتشار فيروس كورونا،  البروفيسور رياض مهياوي  في تصريح للنصر، أمس، أن الوضعية الوبائية الحالية تعرف استقرارا ، مع انخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا ، منوها  في هذا الإطار بالاستراتيجية الناجحة التي اعتمدتها الجزائر لمواجهة الجائحة،  مؤكدا الخروج من الموجة الرابعة ، لكنه أشار إلى تفشي الوباء في بعض الدول مؤخرا.
وأكد البروفيسور رياض مهياوي،   على ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة  لتفادي انتشار الفيروس ،  حيث دعا إلى اليقظة والحذر  واحترام  الإجراءات الوقائية في الأسواق ومختلف الفضاءات العمومية .
ومن جانب أخر، أشار عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة انتشار فيروس كورونا ، إلى أن أماكن التلقيح تبقى مفتوحة، داعيا إلى ضرورة الذهاب للتلقيح ضد كورونا .
ومن جانبه، أوضح الباحث في علم الفيروسات و بيولوجي سابق في مخابر التحاليل الطبية، الدكتور محمد ملهاق، في تصريح للنصر، أمس،  أن الوضعية الوبائية مستقرة حاليا في الجزائر،  حيث نشهد وتيرة متناقصة  في عدد الإصابات والوفيات وعدد الأشخاص الموجودين في العناية المركزة والإنعاش  منذ أسابيع،  مشيرا  في  هذا السياق إلى  نهاية الموجة الرابعة من الوباء، مؤكدا في الوقت ذاته، على ضرورة  الحذر  والذهاب أيضا لعملية التلقيح تفاديا لأي مفاجآت ، معتبرا أن الوقت مناسب الآن للذهاب لتلقي اللقاح ودعا الباحث في علم الفيروسات ،  إلى احترام البروتوكول الصحي  والتقيد بالتدابير الوقائية في الأسواق وفي مختلف التجمعات، لافتا إلى   التراخي و الازدحام   الموجود حاليا في الأسواق و عدم ارتداء الكمامة على مستوى أماكن مغلقة وأسواق مغطاة، حيث أكد في هذا الإطار على ضرورة ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة،  بالرغم من تراجع الإصابات بالفيروس .
ويرى   الدكتور محمد ملهاق ، أن الخطر موجود ونصح بالتزام البروتوكول الصحي في حالة القيام بزيارات عائلية، خلال الشهر الفضيل من خلال التباعد وارتداء الكمامة .
وأضاف أن الجائحة ما زالت موجودة عالميا، لافتا إلى تصاعد في وتيرة كوفيد19 في عدد من الدول ، واعتبر أن الوضعية الوبائية، مازالت خطيرة في بعض الدول، فيما يوجد  تراجع في وتيرة  كورونا على مستوى دول شمال إفريقيا أو المغرب العربي، بينما في الجهات الأخرى،- كما أضاف- هناك زيادة في تفشي الفيروس، حيث يبقى الخطر قائما مادام الفيروس يتحور ويتطور ويتسبب في وفيات.
وأشار الباحث في علم الفيروسات و بيولوجي سابق في مخابر التحاليل الطبية، الدكتور محمد ملهاق، إلى إمكانية عودة ارتفاع الإصابات في بلادنا ، وأضاف أنه  في حالة استمرار حالة التراخي  في التقيد بالتدابير الوقائية  حاليا، سنذهب إلى موجة خامسة من الوباء .
مراد -ح

الرجوع إلى الأعلى