كشفت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، قائمة الملاعب المعتمدة لاحتضان مباريات الدورين الأول والثاني من تصفيات كأس أفريقيا للمحليين، المقررة بالجزائر مطلع العام المقبل، في الفترة الممتدة ما بين 8 و31 من شهر جانفي.
وحملت قائمة المرافق المعتمدة لمباريات الدورين التصفويين المبرمجين خلال شهري جويلية وأوت، أسماء 3 ملاعب جزائرية، وهي مركب 5 جويلية وملعب الشهيد مصطفى تشاكر وأخيرا ملعب وهران الجديد، فيما كشفت عن حقيقة مؤلمة، تخص الهياكل الرياضية المتوفرة في القارة السمراء، وهي عدم توفر 26 بلدا كاملا على ملاعب، بإمكانها احتضان المباريات الدولية.

ويحوز 54 إتحادا محليا للعبة عضوية الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فيما منعت الكاف 26 منتخبا من الاستقبال داخل «القواعد»، لعدم توفر ملاعب مؤهلة تخضع لشروط لجنة المسابقات والمنافسات على مستوى ذات الهيئة، وهو ما يعني أن أزيد من نصف منتخبات القارة السمراء، مجبرة على خوض مباريات الدورين المؤهلين لنهائيات «الشان» خارج أراضيها.
وكالعادة، فقد كانت دولة جنوب إفريقيا الأكثر حضورا من حيث الملاعب المعتمدة بتوفرها على 9 مركبات، بإمكانها استقبال المباريات الدولية للمنتخبات، تليها مصر والكاميرون بسبعة ملاعب، فيما اقتصر عدد الملاعب المرخصة، باحتضان المباريات في 21 بلدا على مرفق وحيد.
كما طرح تواجد اسم غينيا ضمن لائحة البلدان غير المتوفرة على ملعب يستجيب لشروط «الكاف»، أكثر من علامة استفهام، خاصة وأن هذا البلد الواقع غرب القارة، منح حق استضافة النسخة 35 من العرس القاري المقررة عام 2025، وهو نفس التساؤل الذي رافق ظهور اسم ناميبيا  في القائمة، كون هذا البلد تقدم بطلب لاستضافة «كان» 2027 بملف مشترك مع دولة بوتسوانا.
وحددت الكونفدرالية مواعيد الدورين التصفويين، حيث ينطلق الأول أيام 22 و23 و24 من شهر جويلية ويكون مخصصا للقاءات ذهاب الدور الأول، فيما تلعب مواجهات الإياب أيام 29 و30 و31 من ذات الشهر، أما الدور الثاني فتقام مواعيد ذهابه أيام 26 و27 و28 أوت، على أن تقام مواعيد رد الزيارة أيام 1 و2 و3 سبتمبر.
وفي هذا السياق، فقد أكدت الكاف في بيانها أن الدول التي لا تتوفر على هياكل معتمدة، يمكنها اختيار ملعب في البلد الذي ترغب في استضافة «ضيوفها» فوق أرضه، في إجراء مشابه لذلك المعتمد في تصفيات مونديال قطر وحتى في مستهل تصفيات كان 2023 المقرر بكوت ديفوار العام المقبل.
 كريم - ك

قائمة البلدان غير المؤهلة ملاعبها
بوركينافاسو، بوروندي، الرأس الأخضر، إفريقيا الوسطى، التشاد جيبوتي، الكونغو، إيرتيريا، أثيوبيا، غامبيا، غينيا، غينيا بيساو، كينيا، ليزوتو، ليبيريا، الموزمبيق، ناميبيا، النيجر، رواندا، ساوتومي، السيشيل، سيراليون، الصومال، جنوب السودان، إسواتينى ، زيمبابويقائمة البلدان غير المؤهلة ملاعبها
بوركينافاسو، بوروندي، الرأس الأخضر، إفريقيا الوسطى، التشاد جيبوتي، الكونغو، إيرتيريا، أثيوبيا، غامبيا، غينيا، غينيا بيساو، كينيا، ليزوتو، ليبيريا، الموزمبيق، ناميبيا، النيجر، رواندا، ساوتومي، السيشيل، سيراليون، الصومال، جنوب السودان، إسواتينى ، زيمبابوي

الرجوع إلى الأعلى