توشك الأشغال على الانتهاء بالسوق الجهوي للخضر والفواكه الواقع ببلدية عين بن بيضاء شرقي قالمة، بعد سنوات طويلة من التعثر لأسباب يعتقد بأنها مرتبطة بمشاكل تقنية ومالية.
وقد قامت المديرة الجهوية للتجارة وترقية الصادرات بمنطقة عنابة بزيارة للورشة الأسبوع الماضي، و طلبت من الشركات العاملة بالمشروع الذي انطلق سنة 2015،  بإنهاء ما تبقى من أشغال التهيئة استعدادا لتسلم أحد أكبر أسواق الجملة للخضر و الفواكه بشرق البلاد.
وحسب مديرية التجارة بقالمة فإن الأشغال تعرف وتيرة جد مقبولة، حيث يشرف المشروع الاقتصادي الضخم على نهايته، ولم تتبق إلا بعض أشغال الربط بالشبكات الحيوية. ويتوقع دخول السوق مرحلة الاستغلال في غضون الأشهر القليلة القادمة، بعد إنهاء الإجراءات الإدارية والتقنية، واختيار المؤسسة التي ستتولى تسيير المرفق.
ويتخذ السوق موقعا استراتيجيا بجوار الطريق السيار شرق غرب، ويغطي ولايات قالمة، عنابة، الطارف، سكيكدة وقسنطينة، كما يتربع على مساحة 15 هكتارا ومن المقرر أن يستقبل نصف مليون طن من المنتجات الزراعية في السنة الواحدة، وأكثر من 6 آلاف زائر و 3 آلاف مركبة في اليوم.
وتوجد بالسوق الجهوي للخضر والفواكه عدة مرافق حيوية بينها مستودعات العرض وغرف التبريد، ومركز مالي ومكتب بريد، وفندق ومركز صحي وهيئة للتأمين، وكذلك جناح للفرز والتوضيب، ومصلحة للصيانة والنظافة والمساحات الخضراء، إضافة إلى مواقف واسعة وجسور للوزن ومطعم ومحلات للميكانيك. ويتوقع أن يوفر هذا القطب الاقتصادي الكبير، المئات من مناصب العمل المباشرة وغير المباشرة لسكان
المنطقة.                                فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى