حققت ولاية ميلة إنتاجا تجاوز 62,5 مليون لتر من مادة حليب البقر خلال السداسي الأول من السنة الجارية، فيما تم جمع وتحويل 17 مليون لتر إلى غاية شهر ماي الفارط، بحسب الإحصائيات المقدمة من قبل مدير المصالح الفلاحية للولاية علي فنازي.
ذات المصدر وفي تصريح للنصر، أشار إلى أن إنتاج الولاية من حليب البقر المحقق خلال العام الماضي قدر بـ 144 مليون لتر، تم جمع وتحويل 43 مليونا منها، موضحا أن الجفاف النسبي خلال هذا الموسم أدى إلى تراجع مساحة الرعي، مقابل ارتفاع أسعار الأعلاف الذي أثر سلبا على النشاط، وهذا ما يفسر التراجع في عدد رؤوس الأبقار وكمية الحليب المنتجة.
وأوضح ذات المسؤول، أن ولاية ميلة تحصي 39.632 رأس بقر حلوب من مختلف السلالات، المحلية، المحسنة، والعصرية، موزعة على 32 بلدية ينشط بها 1400 مربي، فيما تشكل بلديات شلغوم العيد، تاجنانت، و وادي العثمانية، حوضا للحليب بالولاية، علما أن عدد الرؤوس التي كانت تتوفر عليها الولاية السنة الماضية قدر بـ 42.000.
وبالرغم من الصعوبات التي شهدها الموسم، قال مدير المصالح الفلاحية إنه متفائل بشأن كمية الحليب التي سيتم جمعها خلال السنة الجارية من قبل الناشطين في التجميع الذين يقدر عددهم حاليا بـ 83.
إبراهيم شليغم

الرجوع إلى الأعلى