محامو العاصمة يحتجون بعد اعتداء أعوان أمن على أحد زملائهم
نظم مجلس منظمة المحامين للعاصمة، أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية لمدة ساعتين، أمام مقر مجلس قضاء الجزائر، بعدما كان مقررا مقاطعة الجلسات، احتجاجا على حادثة  التعدي على محام من طرف أعوان الأمن  وقال نقيب منظمة المحامين للجزائر العاصمة عبد المجيد سيليني، أن المديرية العامة للأمن الوطني اعترفت بالخطأ الذي ارتكبه أعوانها وقدمت الاعتذارات لهيئة الدفاع، مع إلتزام بعدم تكرار مثل هذه الأمور على ومعاقبة المتورطين فيها.
وأوضح سيليني في ندوة صحفية بمقر مجلس قضاء العاصمة، أن مجلس المنظمة، قام بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مجلس قضاء الجزائر لمدة ساعتين دون مقاطعة الجلسات كما كان مقررا من قبل، وذلك بعدما  استجابت السلطة القضائية ومديرية الأمن لانشغالات هيئة الدفاع بمعاقبة المتورطين وضمان عدم تكرار مثل هذه الحادثة،  والحفاظ على الاحترام المتبادل للهيئتين خدمة للصالح العام  .
وأشار سيليني إلى استجابة المسؤولين الرئيسين لمجلس قضاء الجزائر خلال اجتماع نظم أمس للتنسيق والأخذ بعين الاعتبار مطالب وانشغالات هيئة الدفاع لتجنّب مثل هذه التجاوزات، وتوفير الاحترام والظروف الكفيلة بضمان حرمة الدفاع وحمايته القانونية.
 وأكد أن رئيس مجلس القضاء والنائب العام أبديا استعدادهما الكامل لمعالجة كل ما من شأنه أن يضايق أو يعرقل أو يقلّل من شأن المحامين وأداء وظيفة الدفاع.
 وعاد سيليني للحديث عن الواقعة التي تعرض لها أحد المحامين بمجلس قضاء العاصمة، واعتبرها تجاوزا خطيرا وغير مسؤول والتي تقع لأول مرة. وأضاف أن هيئة الدفاع لن تقبل أبدا بتكرارها ووصفها بالحادثة المؤلمة التي  أدت إلى ثورة وغضب عارم وشامل للمحامين و كادت الأمور أن تنزلق، وينجر عنها اصطدام بين هيئتي الشرطة والمحاماة بعد تعرض المحامي إلى العنف و والتعدي عليه من طرف أعوان الأمن بالرغم من نداء المحامين الذين كانوا حاضرين، معتبرا أن هذا الأمر لا يشرف ولا يخدم صورة البلاد، منتقدا في نفس الوقت بعض الكتابات الصحفية التي تناولت الموضوع.
 وأوضح في هذا الصدد أن قانون الإجراءات الجزائية و قانون الإجراءات المدنية و الإدارية و كذا النظام الداخلي لمهنة المحاماة لا يحتم على المحامي ارتداء جبته التي تمنحه الحصانة إلا أثناء تقديمه للمرافعة أو حضوره التحقيق القضائي.
 وطالب سيليني بالمقابل، أصحاب الجبة السوداء بالتمسك بأخلاقيات المهنة واحترام الآخرين و إعطاء صورة مثالية عن المهنة وعدم التقليل  من شأن هيئة الدفاع، وقال أن «احترام المحامي هو احترام هيبة العدالة ونحن سواسية أمام القانون» وأضاف بأن تقارير تأتيه عن العديد من التجاوزات واستعمال ألفاظ مسيئة يتعرض لها المحامون.
مراد ـ ح

الرجوع إلى الأعلى