أعلن مساعد وزير الخارجية الفلسطيني للأمم المتحدة والمنظمات الدولية، عمر عوض الله، أن وفدا فلسطينيا برئاسة وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، سيبدأ الأسبوع المقبل جولة تشمل عددا من دول العالم بهدف حشد الدعم للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.  

وقال عوض الله في تصريح للصحافة أمس الثلاثاء في مدينة رام الله، إن الجولة تشمل فرنسا وألمانيا وإسبانيا وايرلندا والمغرب العربي ودولا أعضاء في مجلس الأمن الدولي.

وأضاف أن الجولة "تهدف لحث عواصم الدول على دعم المسعى الفلسطيني في الحصول على العضوية الكاملة"، معتبرا الخطوة بمثابة "المسار السليم نحو تجسيد دولة فلسطين على الأرض وإنهاء الاحتلال" الصهيوني.

وأكد عوض الله أن حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة "حق أساسي"، داعيا دول العالم إلى "عدم التخاذل والتهرب" من واجباتها تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته.

ويحظى الفلسطينيون حاليا بصفة عضو مراقب في الأمم المتحدة، حيث وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012 بأغلبية 138 دولة على منح فلسطين وضعية دولة مراقب غير عضو.

وسمح هذا الإجراء لفلسطين بالمشاركة في بعض عمليات التصويت في الجمعية العامة والانضمام لبعض الهيئات الدولية.

ومن شأن حصول الفلسطينيين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة منحهم اعترافا دوليا بدولة مستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس.

واج

الرجوع إلى الأعلى