مشروع لإنجاز مركز للبحث جزائري- جنوب إفريقي  في التكنولوجيا الجزيئية
أعلن المدير العام للبحث العلمي و التنمية التكنولوجية، البروفسور حفيظ أوراغ، أمس الأحد بالعاصمة، عن مشروع لانجاز مركز للبحث جزائري-جنوب إفريقي مختص في صناعة المواد الجزيئية المستعملة في مختلف التطبيقات.
وأشار أوراغ الذي ترأس ورشة العمل التي ضمت خبراء جزائريين و جنوب إفريقيين حول التكنولوجيا الجزيئية، إلى أن وزير التعليم العالي و البحث العلمي و نظيره الجنوب افريقي سيقومان بتحديد موقع المركز و برنامجه خلال اجتماع سيعقد في أكتوبر القادم بجنوب إفريقيا.
وأوضح اوراغ للصحافة على هامش ورشة العمل أن إنجاز المركز يهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين لترقية البحث التطبيقي و التنمية التكنولوجية في مجال التكنولوجيا الجزيئية.و اعتبر أن التعاون بين الجزائر و جنوب إفريقيا بلغ مرحلة متقدمة جدا، مشيرا إلى وجود عدة مشاريع بين مخابر البحث لكلا البلدين.
وذكر البروفسور أوراغ بأنه «سبق للبلدين و أن مولا 25 مشروعا» أفضت إلى نتائج ملموسة على غرار إصدار 35 عملا في مجلات و إنجاز منتوجات مبتكرة.
ويتعلق الأمر استنادا إلى المسؤول بمنتوجات منبثقة من التكنولوجيا الجزيئية في مجالي الفلاحة و معالجة المياه.كما ذكر أوراغ بأن أول محطة للتكنولوجيا في الجزائر خاصة بصناعة الشرائح و الدارات الالكترونية و المتخصصة في تكنولوجيا الجزيئات قد دخلت حيز العمل و سيتم تدشينها في أكتوبر القادم.                                 

ق و

الرجوع إلى الأعلى