شرعت وكالة تحسين السكن وتطويره «عدل» بولاية باتنة، في رفع الأتربة ومخلفات الورشات على مستوى موقع 1200 سكن «عد ل»بعين التوتة، تحسبا لمباشرة مديرية التجهيزات العمومية، لإنجاز مرافق تربوية جديدة تتمثل في متوسطة نمط 6 ومجمع مدرسي نمط 2.
وحسب ما أكده مسؤول بمديرية التجهيزات العمومية، فإن المشاريع تم تسجيلها بمخطط شغل الأراضي في مخرج مدينة عين التوتة، حيث تتواجد الأحياء السكنية الجديدة. وفي سياق متصل كانت جمعية 780 سكن عدل ببلدية عين التوتة جنوب غربي ولاية باتنة، قد دقت ناقوس خطر الاكتظاظ المدرسي في أقسام مختلف الأطوار التعليمية الثلاثة، وناشدت السلطات العمومية للالتفات إلى المجمع السكني الجديد بإنجاز مرافق تربوية لامتصاص الاكتظاظ، وأكدت الجمعية، بأن السكان اصطدموا بغياب المرافق العمومية وفي مقدمها التربوية.
وطرحت الجمعية، عديد المطالب، منها الانطلاق عاجلا في إنجاز مؤسسات تربوية من ابتدائية ومتوسطة وثانوية، بعد أن تم طلب الاستعجال في تحديد موعد التسليم النهائي للمفاتيح لجميع مكتتبي حي عدل، بالإضافة لمطلب ربط التجمع السكني الجديد بالطرقات من وإلى وسط مدينة عين التوتة، مع فتح خطوط نقل لتسهيل التنقلات، نظرا لبعد المجمع الجديد الذي يضم 1600 سكن، عن وسط مدينة عين التوتة.
وطرحت الجمعية مطالب إنجاز مركز للأمن وقاعة علاج وفرع بلدي ومكتب بريدي، بالإضافة لتوفير مرافق عمومية للترفيه والرياضة كقاعة رياضة وملعب جواري وتخصيص أرضية لبناء مسجد، وأكدت الجمعية على توزيع المحلات الجاهزة بالحي، لاستغلالها في توفير ضروريات الحياة للسكان، واعتبرت إنجاز مرافق تربوية جديدة أولوية.
من جهة أخرى، أكدت مديرية التجهيزات العمومية بأنه تبعا للبرنامج القطاعي الممركز والمسجل على عاتق وزارة السكن، فقد استفادت دائرة عين التوتة من مشاريع مرافق تربوية لتغطية حاجيات الأحياء الجديدة، تتمثل في ابتدائية ومتوسطة وثانوية، وبأنه سيتم توطين مشاريع بمخطط شغل الأراضي رقم 3 يتواجد به المجمع السكني الجديد «عدل»، منها مشروع مدرسة ابتدائية صنف «د» على مستوى موقع 1200 مسكن، ومتوسطة صنف قاعدة 6 بالموقع نفسه وكذا ثانوية بطاقة استيعاب 1000 تلميذ بموقع 1200 مسكن أيضا، بالإضافة لمشروع مدرسة على مستوى موقع 400 مسكن «عدل».
يـاسين عـبـوبو

الرجوع إلى الأعلى