تعرض النظام الهيدروليكي بخزان كبير لمياه الشرب بالضاحية الغربية لمدينة قالمة إلى خلل منتصف نهار أمس السبت، مما فجر القناة العملاقة الرابطة بين الخزان و محطة الضخ، و أدى تدفق المياه بقوة إلى إغراق طريق قالمة بن جراح بالحجارة و الأوحال و تعطيل حركة السير باتجاه عدة  أحياء واقعة قرب الخزان، الذي يزود الضاحية الغربية للمدينة أين تتواجد كثافة سكانية كبيرة و مؤسسات عمومية و شركات بناء أجنبية داهمتها السيول، لكنها لم تحدث بها خسائر مادية حيث تمكن نظام الحماية من الفيضانات من إنقاذ قاعدة الحياة التابعة لشركة صينية مكلفة بإنجاز مشروع سكني كبير بالمنطقة.  
و تنقل عناصر الحماية المدنية و الجزائرية للمياه إلى موقع الخلل و تمت السيطرة على الوضع بصعوبة بعد وقف عملية الضخ، و أزاحت الجرافات كميات كبيرة من الأوحال و الحجارة و فتحت الطريق أمام حركة المرور من جديد كما رأينا عند انتقالنا إلى الموقع المتضرر بعد منتصف النهار حيث وجدنا مسؤولي الجزائرية للمياه هناك لتنظيم عملية التدخل و إصلاح النظام الهيدروليكي.  
و لا يعرف ما إذا كانت عملية الضخ ستعود إلى طبيعتها أم أنها ستستغرق وقتا طويلا قد تحرم فيه عدة أحياء من مياه الشرب بالضاحية الشعبية الكبيرة.  
و تعاني شبكة توزيع مياه الشرب بقالمة من التسربات و الانكسارات المستمرة التي كلفت شركة المياه خسائر كبيرة و أهدرت كميات معتبرة من مياه الشرب المعالجة.  
فريد.غ       

الرجوع إلى الأعلى