انتقاء 11 فرقة مسرحية للمشاركة في الأيام المغاربية الرابعة  للمسرح بالوادي  
كشف رئيس جمعية عشاق الخشبة للفنون المسرحية المخرج المسرحي نبيل مسعي أحمد  عن عملية انتقاء 11 فرقة مسرحية تمثل  07 بلدان عربية للمشاركة في الطبعة الرابعة للأيام المغاربية للمسرح المزمع تنظيمها من 15 إلى 19  فيفري المقبل بولاية الوادي وهي التظاهرة المسرحية التي تنظمها هذه الجمعية.وأشار ذات المتحدث للنصر بأن الدول المشاركة تمثل أربع  دول من المغرب العربي و هي الجزائر ،المغرب ، تونس  و ليبيا ، ورغم البعد المغاربي لهذه التظاهرة فإن ثلاثة بلدان  من المشرق العربي وهي   العراق ، مصر ، و فلسطين  بالإضافة إلى دولة من الخليج العربي وهي السعودية أكدت مشاركتها في هذه الفعاليات المسرحية.   و  أضاف رئيس الجمعية و هو أيضا محافظ المهرجان، بأنه  تم خلال عملية انتقاء العروض المسرحية المقدمة الاحتكام إلى معايير فنية بحتة ارتكزت في مجملها على القيمة الجمالية “ركحيا” للعرض المسرحي و مراعاة المستوى الفني العالي و الطرح الفكري العميق إلى جانب الرؤية الإخراجية الراقية ،بالإضافة إلى مدى تعاطي العرض المودع للمستجدات في الواقع العربي . هذه المعايير حاولت لجنة الانتقاء المتكونة من خمسة مختصين في مجال العمل المسرحي رفضت إدارة المهرجان ذكر أسمائهم ،الاستناد إليها منذ بداية عملها لمنح تأشيرة المشاركة  الاحتكام إلى هذه الشروط،  بغية تحقيق التميز في الطبعة الرابعة  لهذه التظاهرة فأفرزت 11 عرضا مسرحيا من أصل 30 عرضا مسرحيا قدم للدراسة .
وتشارك الجزائر بثلاثة  عروض مسرحية من تقديم الفرق التالية التعاونية الثقافية نبراس للفنون بأدرار بعرض بعنوان “سفر”  ، التعاونية الثقافية الفنية “البرج” بالعاصمة بعرض بعنوان “تقاسيم شرقية” ، جمعية الواحة للفنون بورقلة بعنوان “لكمة الصولجان” وهي عروض مسرحية حسب إدارة المهرجان  تحاكي ثلاثية التاريخ و الجغرافيا والأرض أي الوطن .
 كما تشارك  تونس بعرضين مسرحيين الأول من تقديم جمعية النجم التمثيلي قفصة بعنوان “فورماتاج” ،والثاني من تقديم جمعية الحيدري للمسرح بباجة بعنوان “جحا أنا وأنت” وهي عروض مسرحية أكد بشأنها محافظ المهرجان بأنها تحاكي  مستجدات واقع المجتمع التونسي.
و تشارك كل من ليبيا بعرض مسرحي بعنوان “فانتازيا” تقدمه الفرقة الليبية للمسرح والتلفزيون شحات  و المغرب بعرض “الحكرة” من تقديم فرقة المشهد المسرحي .
ورغم البعد المغاربي لهذه التظاهرة ذات الطابع المسرحي ،إلا أنه يسجل مشاركة كل من  فلسطين بعرض “الجزيرة” تقدمه فرقة عناد للمسرح، ومصر بعرض “ظل الحمار” يقدمه مركز مسرح الإبداع الفني، و السعودية بعرض مسرحي بعنوان “مسافر الليل” تقدمه الجمعية الثقافية العربية للثقافة والفنون ،والعراق بعرض “أطفال الحرب” تقدمه فرقة السلام للفن الحديث . جدير بالذكر أن الأيام المغاربية للمسرح تنظمها في شهر فيفري من كل سنة جمعية عشاق الخشبة للفنون المسرحية .
ثابت .ب

الرجوع إلى الأعلى