المهرجان الدولي للإنشاد ليس مهرجانا للسماع الديني
انتقد محافظ المهرجان الدولي للإنشاد أطرافا لم يحددها أنها تسعى لإضفاء الطابع الديني على المهرجان ،وهو ما يرفضه بشدة  ،أين اعتبر المهرجان الدولي للإنشاد مهرجانا منفتحا لا يقتصر على الإنشاد الديني، وذلك أثناء تنشيطه للندوة الصحفية التي عقدها الخميس بمقر محافظة تظاهرة  قسنطينة عاصمة الثقافة العربية.
المهرجان الثقافي الدولي  للإنشاد يحمل شعار “قسنطينة تنشد للأقصى” و سيكرم فيه الفنان والموسيقار الكبير نوبلي فاضل و من المنتظر أن تنطلق فعالياته اليوم السبت وتدوم سهراته ستة أيام متتالية.
جمال فوغالي بين في ردوده على أسئلة الصحفيين بأن المهرجان الذي تنطلق طبعته السادسة اليوم السبت ، مخصص لعديد الأنواع الموسيقية المعروفة في العالم وتتقاطع مع الإنشاد، رافضا أن يتم خندقة هذا الفن ضمن إطار ديني. المهرجان الذي خصصت له ميزانية 4 ملايير سنتيم يستضيف في ليلته الأولى الموسيقي العراقي الكبير نصير شمة، بالإضافة إلى المنشد سعيد حافظ من مصر ومجموعة كاموش من إيران.
وضمن فعاليات المهرجان ستقدم فرق العيساوة المعروفة بقسنطينة، عرضا مشتركا في توليفة ما بين أهم الأغاني العيساوية المعروفة في قسنطينة ، بقيادة الفنانين عزوز بوعبيد وشوقي عقاب. و ستعرف مشاركة نخبة من المطربين و المنشدين من مختلف الدول العربية و الأجنبية، منها إيران، الهند، هولندا، ألمانيا، سوريا، الأردن، لبنان، العراق، مصر، تونس و المغرب، إلى جانب فرق جزائرية أثبتت حضورها في المشهد الثقافي المحلي و الخارجي وتوجت بجوائز المهرجانات الإنشادية الوطنية.                    حمزة.د

الرجوع إلى الأعلى