هدد والي ميلة بتوقيف المسؤولين أو الموظفين المكلفة إداراتهم بتسيير ملف العقار على مستوى الولاية، من العاملين بإدارة أملاك الدولة، الحفظ العقاري و مسح الأراضي إذا لم يبادر هؤلاء إلى تسوية وضعية الملفات المتعلقة بالعقار الممنوح لفائدة المرقين المستفيدين بمشاريع برامج سكنية، خاصة منها السكن الاجتماعي التساهمي والترقوي المدعم قبل نهاية السنة الجارية.
 و أشار الوالي أنه بصدد تحضير مفاجأة  لهؤلاء الذين تسببوا بتماطلهم في أداء واجباتهم والوفاء بمسؤولياتهم في تعطيل التنمية بالولاية، داعيا إياهم إلى إنهاء الإشكالات القائمة في هذه الأوعية العقارية التي أقيمت فوقها هذه المشاريع السكنية و الإسراع في إتمام العمليات الخاصة مثل إعادة التصنيف و تحويل للملكية،  إعداد العقود أو تعديلاتها، إتمام عملية المسح و إشهار العقود وغير ذلك من العمليات  ولعل أخطرها ضياع الملفات بين هذه الإدارات مثلما اشتكى أحد المرقين .
تهديد الوالي جاء في أعقاب اللقاء الذي جمعه أول أمس بالمرقين الحائزين مختلف البرامج السكنية من النمطين السالف ذكرهما و مسؤولي القطاعات المعنية بالملف، حيث اشتكى المرقون من جملة من الصعوبات والعراقيل التي حالت كما قالوا دون إتمامهم لمشاريعهم السكنية في الوقت المحدد.
و في سياق متصل علمت النصر أن المحافظ العقاري لمنطقة شلغوم العيد قد أنهيت مهامه على رأس المحافظة العقارية وذلك لأسباب متعلقة بعدم الفصل في الملفات الموجودة على مستوى إدارته، مثلما أوضح مسؤوله المباشر وعدم الانضباط في العمل وتنفيذ التعليمات الموجهة اليه الشفوية منها والكتابية. ومن هذه الصعوبات التي تعترض المرقين عدم تسوية الوضعية الإدارية للأوعية العقارية، ناهيك عن معترضات أخرى تقنية متعلقة بالمخططات أو مادية مثل وجود قنوات لمختلف الشبكات بالأوعية العقارية أو اعتراضات مواطنين آخرين ومنعهم المرقين من مباشرة الأشغال. أحد المرقين اشتكى من حيف الإدارة وفرضها عليه القيام بأعمال ترتبت عنها أعباء مالية هي ليست من مسؤولياته، خاصة ما تعلق بتوصيل مختلف الشبكات لغاية المشروع، مشيرا أن ولاية ميلة عكس الولايات المجاورة تعمل خارج إطار القانون متحديا المديرين المعنيين بتوجيهه للنص القانوني الذي يلزمه بذلك، و عندها سيمتثل لفعل ذلك وهو صاغر. و أسر بعض من المرقين الآخرين للنصر أنه في حال تبين الحق بجانب زميلهم فإنهم سيطالبون الإدارة باسترجاع ما دفعوه من مصاريف في هذا الجانب.
ممثلو الادارة  في الجلسة لم يفلحوا في رد التهمة و فضح عيوب المرقين ونقائصهم وتماطلهم في الوفاء بالتزاماتهم، خاصة وان الكثير منهم عيونهم منصبة على عدد المحلات و الفضاءات التجارية التي توفرها لهم هذه المشاريع، لذلك لم يجد الوالي سوى مطالبة المديرين بمعالجة النقص المسجل كل فيما يخصه سواء تعلق الامر بالإجراءات الادارية او تمديد الشبكات التحتية وإتمام أشغال التهيئة الخارجية، مؤكدا على ضرورة انهاء هذه البرامج السكنية قبل نهاية العام. علما وأن بعض المشاريع تعود إلى عام 2005.
في المقابل  توعد الوالي كل من أخل من المرقين بتعهداته المقدمة في جلسة أول أمس حول تاريخ تسليمه لمشروعه السكني  و قال أنه سيعاين كل هذه المشاريع بداية من مطلع السنة القادمة للوقوف على مدى صحة المعطيات المقدمة من المرقين.معلوم أن ولاية ميلة تتوفر على حصة سكنية تقدر ب 8100 وحدة سكنية خاصة بالسكن التساهمي والترقوي المدعم و 3500 وحدة أخرى من السكن بصيغة البيع بالإيجار و 1500 وحدة خاصة بالسكن الترقوي العمومي حيث استلم لحد الساعة 3780 وحدة سكنية خاصة بالسكن التساهمي والترقوي المدعم ووضعها قيد الاستغلال من قبل المستفيدين في حين لا زالت 1992 وحدة تنتظر انتهاء اشغال التهيئة الخارجية.
 و لا زالت 2328 وحدة قيد الانجاز وهي التي تعرف مختلف العراقيل المرتبطة بالعقار و بتنازل مقاولات الانجاز أو مناقصات غير مجدية للإسناد بالنسبة للمرقين العموميين. أو منها 1278 وحدة سكن تساهمي و 1050 وحدة سكن ترقوي مدعم علما وأن 295 ورشة في حالة توقف تام.     
ابراهيم شليغم

إضراب الناقلين على خط حي النسيم بالتلاغمة
دخل صباح أمس الأول الخميس العشرات من الناقلين الخواص العاملين على خط التلاغمة مركز و المدينة الجديدة حي النسيم في إضراب مفتوح لأجل غير مسمى احتجاجا – حسبهم – على نشاط سيارات الفرود .
و قال المحتجون أنهم سئموا كثيرا من تزايد نشاطات سيارات الفرود على مستوى هذا الخط الأمر الذي جعلهم يعيشون في شبه بطالة مقنعة رغم أنهم كما قالوا يسددون الضرائب و المستحقات الأخرى المترتبة عليهم، غير أن وجود سيارات الفرود قد عقد من مهامهم.
 و يطالب المضربون من السلطات المحلية و مصالح الأمن تشديد الرقابة على سيارات النقل غير المرخصة «الفرود» الذين أضحوا ينشطون بجرأة تامة بدون رقيب .
الناقلون الخواص طالبوا في الأخير من مديرية النقل بالولاية التدخل السريع من اجل إيجاد مخرج لمعضلتهم هذه التي تفاقمت مع مرور الوقت.
أصحاب سيارات الفرود من جهتهم أكدوا ان أغلبيتهم شباب و يعيشون في بطالة و أنهم بفضل هذا العمل يوفرون به لقمة العيش لأبنائهم، و قال بعضهم أنهم  لا يستطيعون التخلي عن هذه المهمة مطالبين في الأخير من السلطات الوصية العمل من أجل تنظيمهم في إطار النقل الحضري كما هو معمول به في بعض الولايات .
ص.بوضياف

ربط 100 مسكن في ترماست بغاز المدينة في بوحاتم
دخل نهاية الأسبوع مشروع ربط 100 مسكن اجتماعي بترماست التابعة إداريا إلى بلدية بوحاتم بولاية ميلة حيز الخدمة الفعلية، حيث استقبل السكان مصدر الطاقة الجديد الذي يدخل بيوتهم لأول مرة في حياتهم بارتياح كبير، بعد معاناة طويلة دامت أكثر من 6 أشهر، و هو تاريخ استلامهم مفاتيح مساكنهم و منذ ذلك الحين و هم ينتظرون إمدادهم بهذه المادة الحيوية بفارغ الصبر .
مشروع ربط سكان ترماست بغاز المدينة جاء في وقته حسب رئيس دائرة بوحاتم، الذي أكد ان المشروع يعتبر تغييرا ايجابيا في حياة السكان بعد معاناة شاقة مع قارورات الغاز التي أثقلت كاهلهم و ذلك بالبحث عنها في جميع الاتجاهات، و خاصة في هذا الفصل الذي يعرف ندرة كبيرة.
ص.بوضياف

الرجوع إلى الأعلى