احتج، أول أمس، عشرات المستفيدين من حصة 300 وحدة سكنية اجتماعية بحي فخارين الفوضوي بالضاحية الغربية لوسط مدينة عنابة أمام مقر الولاية، على تأجيل عملية الترحيل من قبل السلطات المحلية إلى تاريخ غير معلوم، بعد أن كانت مقررة في الفاتح من شهر فيفري الجاري.
وهي المرة الثانية على التوالي، التي تؤجل فيها عملية الترحيل لأسباب تبقى مجهولة حسب المحتجين، رغم القيام بجميع الترتيبات، مطالبين الأمين العام للولاية بتقديم تبريرات مقنعة حول تجميد عملية إعادة الإسكان.
المحتجون أكدوا بأن تلقي خبر تأجيل عملية الترحيل نزل عليهم كالصاعقة ،بعد أن جمعوا أغراضهم تمهيدا لنقلها، كما قام البعض بتفكيك أجزاء من بيوتهم القصديرية، وكذا تحويل أولادهم المتمدرسين إلى المؤسسات القريبة من حيهم السكني الجديد ببوزعرورة في بلدية البوني.
وحسب مصادر مطلعة، فإن تأجيل عملية الترحيل، كان بقرار من وزارة الداخلية والجماعات المحلية، في إجراء يدخل ضمن استراتيجيتها المتعلقة بتنظيم عملية إعادة إسكان العائلات القاطنة بالبيوت الفوضوية والهشة.
وتشير مصادر منتخبة ببلدية عنابة ،إلى أن سبب تأخير عملية توزيع السكنات، جاءت تنفيذا لتعليمة وزارة السكن والعمران، والتي تقضي بتوزيع السكنات الجاهزة بنسبة 100 بالمائة فقط، و التي استوفت كامل شروط التهيئة بما فيها توصيلات الكهرباء، الغاز، والماء، لتصبح قابلة لسكن دون نقائص، لأن بعض العمارات حسب ذات المصادر لم تنته بها الأشغال بصفة نهائية، بعد تسجيل العديد من المشاكل مع تسليم المفاتيح، أين يتماطل أصحاب المقاولات في استكمال الأشغال الملحقة، ما يؤدي إلى احتجاج المستفيدين .  
وأوضح رئيس بلدية عنابة فريد مرابط في وقت سابق، بأنه تم خلال الاجتماع المنعقد مؤخرا، ضبط كامل الترتيبات بحضور ممثلين عن المستفيدين والأجهزة الأمنية التي ستسهر على تأمين وتنظيم عملية إعادة الإسكان لإنجاح عملية ترحيل، بعد تأجيلها مرات عديدة، وسيرها في ظروف حسنة على غرار باقي عمليات الترحيل الأخيرة.
العائلات التي تقيم بحي فخارين الفوضوي، ألحت على ضرورة الإسراع في ترحيلهم، مستنكرين الأوضاع المزرية التي يعيشونها في بيوت الصفيح، بعد قرابة العامين من الإعلان عن قائمة المستفيدين و إنهاء اللجنة الولائية للطعون من دراسة الملفات، وإحالة القوائم الرسمية على ديوان الترقية والتسيير العقاري، من أجل تمكين المستفيدين من استكمال الإجراءات القانونية، وتسليم المفاتيح. وستكون عملية الترحيل المرتقبة لسكان فخارين الأولى من نوعها خلال هذا العام الجديد.
وفي سياق متصل كشفت مصادر مطلعة، عن شروع دائرة البوني بالتنسيق مع مصالح البلدية في التحضير لعملية ترحيل 800 عائلة قاطنة بالبيوت القصديرية بكل من أحياء الصرول، واد النيل، أول ماي، و» ليكوتاك « إلى حي عين جبارة الجديد بمنطقة حجر الديس، خلال الأسابيع المقبلة، وقد احتج المستفيدون بحر الأسبوع الفارط أمام مقر ولاية عنابة للمطالبة بالترحيل.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى