كشف محافظ تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، عن تخصيص 25 مليار سنتيم لتسديد نفقات تنقل و إيواء الوفود العربية و الأجنبية المشاركة، إلى جانب رصد 5 ملايير أخرى لتشغيل الألعاب النارية خلال الاحتفاليات.
و أثناء لقاء جمعه بممثلي المجتمع المدني و قطاع التربية و الفن بالمركز الوطني المتخصص في تكوين  إطارات المعوقين، قال السيد سامي بن الشيخ الحسين أن 4 الملايير سنتيم المرصودة لتظاهرة عاصمة الثقافة  العربية، و التي وصلت متأخرة بسبب مصادفة إشكالية مع المراقب المالي، قد أضيف إليها 2 مليار سنتيم تم ضخها «خلال هذه الأيام» على أن يصل 1 مليار سنتيم العام المقبل.
 لتصل التكلفة الإجمالية للبرنامج إلى 7 ملايير سنتيم، قال أنها وزعت على 12 دائرة للمحافظة، حيث رُصد لكلّ من دوائر السينما، الكتاب و المعارض مبلغ 65 مليار سنتيم، و تم تخصيص 60 مليار سنتيم للمسرح و 30 مليار للتراث اللامادي و مبلغ آخر للملتقيات، معلنا عن رصد 25 مليار سنتيم كاملة لإيواء الوفود العربية و الأجنبية، و كذلك 5 ملايير سنتيم، قال المحافظ أنها ستستهلك لشراء الألعاب النارية لاستعمالها في الاحتفالات.
و كرر المحافظ الحديث عن ضغط يقول أنه ممارس عليه ممن أسماهم “أصحاب الكتاف»، من أجل تحصيل أموال بالعملة الصعبة مقابل مشاريع عادية جدا، داعيا المجتمع المدني إلى أن يكونوا قوة اقتراح، و مضيفا بأن “الباب مفتوح” لتلقي مقترحاتهم، من جهة أخرى تحدث المحافظ عن إشراك التلاميذ في تمثيل الدول العربية خلال حفل الافتتاح.
 أما مداخلات ممثلي المجتمع المدني فتمحورت حول ضرورة تحسين الوضع المتدهور الذي آلت إليه عاصمة الشرق و الاهتمام أكثر بترميم المدينة القديمة، عوض القيام “بعمليات تجميل للعمارات”، في حين انتقد آخرون أداء المسؤولين المحليين و قالوا أن لقاء أمس جاء متأخرا.
 كما دعا متدخلون إلى وجوب الاهتمام بالجانب الدعائي و استغلال شبكات التواصل الاجتماعي بشكل أكبر، و قد تساءل البعض عن دور ذوي الاحتياجات الحاجة في التظاهرة، و طالبت أستاذة بتوضيح مصير اللوحات التشكيلية التي سيشارك بها التلاميذ في التظاهرة.
ياسمين بوالجدري

الرجوع إلى الأعلى